العوامل المؤدية إلى رسوب بعض طالبات المرحلة المتوسطة في المدارس الحکومية في مدينة المجمعة

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد قسم السياسات التربوية کلية التربية جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة التعرفعلى اثر العوامل الأسرية والاجتماعية والاقتصادية والشخصية والمدرسية على الرسوب في المدارس المتوسطة الحکومية للبنات في مدينة المجمعة ، ولتحقيق هذه الأهداف تم تصميم استبانة وتوزيعها على عينة قدرها (60) معلمة ، وقد توصلت الدراسة الى أن من اهم العوامل المسببة لمشکلة الرسوب هي عدم اهتمام الأسرة بصحة الطالبة الجسمية والنفسية وقلة اهتمامهما بمستوى الطالبة ومصاحبة الطالبة لرفيقات السوء مما يشغلها عن دراستها کما أن کثرة المشکلات الأسرية والتفکک الأسري تؤثر سلبيا على الطالبة ، فضلا عن ان کثرة تغير المعلمات خلال العام الدراسي يعد عاملا من العوامل المدرسية المسببة للرسوب ويسهم انشغال الطالبة عن الدراسة بالمنتجات التقنية کأجهزة البلاک بيري والانترنت ومتابعة الفضائيات في ضعف تحصيلها الدراسي وبالتالي إلى الرسوب.