استراتيجيات معلمي التربية الخاصة في التعامل مع المشکلات السلوکية للطلاب ذوي صعوبات التعلم

المؤلف

قسم التربية الخاصة -کلية التربية بجامعة أم القرى

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على (استراتيجيات معلمي التربية الخاصة في التعامل مع المشکلات السلوکية للطلاب ذوي صعوبات التعلم)
وقد استخدم الباحث في الدراسة الحالية المنهج الوصفي " المسحي "، والمنهج الوصفي .وضم مجتمع الدراسة معلمي التربية الخاصة بمدارس التعليم العام.  وقد تکونت عينة الدراسة من(49) معلم  للفصل الدراسي الثاني 1432/1433هـ ، موزعة على متغيرات الدراسة طبق عليهم إستبانه استراتيجيات المشکلات السلوکية للطلاب ذوي صعوبات التعلم . وقد کان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة. وجود  ضعف عام في مهارات التعامل مع المشکلات السلوکية لدى أفراد العينة نحو الطلاب ذوي صعوبات التعلم ، واتفاق عام بين أفراد العينة حول بعض الاستراتيجيات المستخدمة في التفاعل الصفي ، ووجود فروق دالة بين أفراد العينة ترجع إلى المؤهل الدراسي والخبرة ..وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية