تقييم الخدمات التربوية والمساندة المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلمات والأخصائيات في مراکز الرعاية النهارية في مدينة الرياض

المؤلف

جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن کلية التربية / قسم التربية الخاصة

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية التعرف على تقييم الخدمات التربوية والمساندة المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلمات والأخصائيات في مراکز الرعاية النهارية في مدينة الرياض، ولتحقيق أهداف الدراسة طبق الباحث قائمة بالخدمات التربوية والمساندة، اشتملت على قسمين تضمن القسم الأول على مجموعة من المتغيرات المرتبطة بالعاملين، وتضمن القسم الثاني على فقرت الاستبانة المکونة من ( 24)  فقرة تمثل محاور الاستبانة الرئيسة وهي: واقع الخدمات التربوية والخدمات المساندة المقدمة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، وبلغت عينة الدراسة (76) معلمة وأخصائية في مراکز الرعاية النهارية وجميعه الأطفال المعاقين في مدينة الرياض، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
ــ أشارت نتائج الدراسة إلى وجود اختلاف في تقييم المعلمات والاخصائيات لمستوى الخدمات التربوية ومستوى الخدمات المساندة المقدمة للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، وإلى وجود فروق ذات دلالة احصائية لمستوى الخدمات التربوية المقدمة تعزى لمتغير الخبرة، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية لمستوى الخدمات التربوية المقدمة تعزى لمتغير نوع الإعاقة.
تقييم الخدمات التربوية والمساندة المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلمات والأخصائيات في مراکز الرعاية النهارية في مدينة الرياض.

الكلمات الرئيسية