فاعلية برنامج لتنمية إدارة التفکير في تطوير سمة ما وراء المزاج وتحسين مستوى الشعور الذاتي بالسعادة النفسية لتدعيم المعلمين قبل الخدمة

المؤلف

مدرس الصحة النفسية بکلية التربية بجامعة قناة السويس

المستخلص

المعرفي) وبين کل من سمة ما وراء المزاج والشعور بالسعادة النفسية، کما هدفت الى فحص العلاقة بين سمة ما وراء المزاج والشعور بالسعادة النفسية، ثم اعدت الدراسة برنامجاً لتنمية مهارات إدارة التفکير ، وعملت الدراسة علي بيان فاعلية ذلک البرنامج في تطوير سمة ما وراء المزاج، وتحسين مستوى الشعور بالسعادة لنفسية، ولقد طبق البحث على عينة (ن=335)  من طلاب الدراسات العليا ببرنامج الدبلوم التربوي، واستخدم المنهج الارتباطي  لفحص العلاقة بين متغيرات الدراسة، والمنهج شبه التجريبي لفحص فاعلية برنامج إدارة التفکير في تطوير سمة ما وراء المزاج  وتحسين مستوى الشعور الذاتي بالسعادة النفسية لتدعيم المعلمين قبل الخدمة، ولقد توصلت نتائج الدراسة الى وجود علاقة ايجابية بين کل من إدارة التفکير (مهارات التفکير فوق المعرفي) وکل من سمة ما وراء المزاج والسعادة النفسية لدى الطلاب المعلمين، ووجود علاقة ايجابية بين سمة ما وراء المزاج والشعور بالسعادة النفسية ، کما توصلت الدراسة الى فاعلية برنامج ادارة التفکير في تطوير سمة ما وراء المزاج وتحسين مستوى السعادة النفسية لدى طالبات المجموعة التجريبية بالمقارنة بطالبات المجموعة الضابطة، کذلک تحققت فاعلية البرنامج لصالح القياس البعدي عن القياس القبلي لدى طالبات المجموعة التجريبية، کما تبين انتقال أثر التعلم للطالبات بعد توقف البرنامج من خلال عدم وجود فروق ذات دلالة بين القياسين البعدي والتتبعي لدى طالبات المجموعة التجريبية، مما يوضح فاعلية البرنامج المستخدم وتحقيقه للهدف المنشود وهو تطوير سمة ما وراء المزاج  وتحسين مستوى الشعور الذاتي بالسعادة النفسية لتدعيم المعلمين قبل الخدمة.