هدفت الدراسة الحالية إلى بناء نموذج نظرى يفسر العلاقة بين بعض المتغيرات وهى: الذکريات اللاإرادية (الانفعالية – الحسية – تفاصيل الذکريات) والتفکير فى أحداث المستقبل من خلال بحث دور المرونة المعرفية کمتغير وسيط ، وهدفت الدراسة أيضاً إلى بحث الفروق بين الذکور ، والإناث على المتغيرات الثلاث السابقة ، وقد أجريت الدراسة على عينة من طلاب الجامعة بلغت (100) طالب ، وطالبة (50 ذکور) ، (50 إناث) ، واستخدمت الدراسة بعض أدوات التقرير الذاتى لقياس الذکريات اللاإرادية ، ولقياس التفکير فى أحداث المستقبل قام الباحث بإعدادها ، وقام الباحث کذلک بإعداد مهمة معرفية لقياس المرونة المعرفية وهى مهمة تتبع المسار ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين الذکور ، والإناث فى متغيرات الدراسة الثلاثة، وهى: الذکريات اللاإرادية (الانفعالية – الحسية – تفاصيل الذکريات). وأوضحت نتائج تحليل المسار کذلک أن النموذج النظرى المقترح ، والذى تشکل فيه المرونة المعرفية – متغير وسيط – کان غير صالح بخصوص الذکريات اللاإرادية الانفعالية أى أن المرونة المعرفية تشکل تغير وسيط بين الذکريات اللاإرادية الحسية ، وتفاصيل الذکريات ، وبين التفکير فى أحداث المستقبل فقط
طوسون أحمد, عبير. (2014). نمذجة العلاقات السببية بين الذکريات اللاإرادية والمرونة المعرفية والتفکير فى أحداث المستقبل لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي, 44(44), 1-49. doi: 10.21608/cpc.2014.48993
MLA
عبير طوسون أحمد. "نمذجة العلاقات السببية بين الذکريات اللاإرادية والمرونة المعرفية والتفکير فى أحداث المستقبل لدى عينة من طلاب الجامعة", مجلة الإرشاد النفسي, 44, 44, 2014, 1-49. doi: 10.21608/cpc.2014.48993
HARVARD
طوسون أحمد, عبير. (2014). 'نمذجة العلاقات السببية بين الذکريات اللاإرادية والمرونة المعرفية والتفکير فى أحداث المستقبل لدى عينة من طلاب الجامعة', مجلة الإرشاد النفسي, 44(44), pp. 1-49. doi: 10.21608/cpc.2014.48993
VANCOUVER
طوسون أحمد, عبير. نمذجة العلاقات السببية بين الذکريات اللاإرادية والمرونة المعرفية والتفکير فى أحداث المستقبل لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي, 2014; 44(44): 1-49. doi: 10.21608/cpc.2014.48993