يهدف البحث إلى بناء مقياس لمهارات الاستذکار لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، وشملت عينة البحث على (70) تلميذ وتلميذة بالصف السادس الابتدائي، ولأجل بناء الأداة قام الباحثون بخطوات عدة وهي: تحديد معنى مهارات الاستذکار ، وتحديد أبعادها ، وصياغة فقرات المقياس وطريقة تصحيحه ، واحتوى المقياس في صورته الأولية علي (60) فقرة ، وتم عرض المقياس علي مجموعة من الأساتذة المتخصصين للتحکيم ، وتم حذف فقرتين لم تحظيان علي نسبة اتفاق مرتفعة ، وأصبح المقياس مکوناً من (58) فقرة ، وتم تطبيقه علي عينة البحث ، واستخراج الخصائص السيکومترية للمقياس متمثلة في الصدق ، حيث تم إيجاد صدق المفردات ، وصدق الأبعاد الفرعية ، والصدق العاملي. واستخرج الثبات بطريقة ألفا کرونباخ و معامل ارتباط بيرسون لمفردات المقياس وللأبعاد الفرعية، وبعد المعالجات الإحصائية تأکد للباحثين صدق وثبات المقياس، وحصوله علي مؤشرات حسن مطابقة جيدة ، واحتوى المقياس بصيغته النهائية على ) 44 ( فقرة، کذلک تم إعداد معايير لتفسير الدرجات التي يحصل عليها التلاميذ بما ييسر تفسير أدائهم علي المقياس.
عباس إبراهيم فضل, أحمد. (2016). بناء مقياس مهارات الاستذکار لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة الإرشاد النفسي, 48(48- الجزء الأول), 218-250. doi: 10.21608/cpc.2016.48936
MLA
أحمد عباس إبراهيم فضل. "بناء مقياس مهارات الاستذکار لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية". مجلة الإرشاد النفسي, 48, 48- الجزء الأول, 2016, 218-250. doi: 10.21608/cpc.2016.48936
HARVARD
عباس إبراهيم فضل, أحمد. (2016). 'بناء مقياس مهارات الاستذکار لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية', مجلة الإرشاد النفسي, 48(48- الجزء الأول), pp. 218-250. doi: 10.21608/cpc.2016.48936
VANCOUVER
عباس إبراهيم فضل, أحمد. بناء مقياس مهارات الاستذکار لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة الإرشاد النفسي, 2016; 48(48- الجزء الأول): 218-250. doi: 10.21608/cpc.2016.48936