المستخلص:
هدفت الدراسة إلى استكشاف مستوى قوة السيطرة المعرفية لدى طلاب الجامعة، بأبعادها المتمثلة في التحصيل السلبي للمعلومات (المعالجة السطحية) والتفاعل والمعالجة العميقة للمعلومات. كما سعت الدراسة إلى الكشف عن الفروق في قوة السيطرة المعرفية تبعاً لمتغيري النوع الاجتماعي (ذكور/إناث) والتخصص الأكاديمي (علمي/أدبي). ولتحقيق أهداف الدراسة، تم اتباع المنهج الوصفي المقارن، وتطبيق مقياس قوة السيطرة المعرفية على عينة مكونة من (560) طالباً وطالبة من جامعة الوادي الجديد، تتراوح أعمارهم بين (18- 22)عام بمتوسط عمر قدره (19.32) عام وانحراف معياري قدره (1.49)، وأظهرت النتائج أن المستوى العام لقوة السيطرة المعرفية لدى الطلاب جاء متوسطاً، حيث كشفت التحليلات التفصيلية عن وجود مستوى منخفض في بُعد التحصيل السلبي للمعلومات، يقابله مستوى مرتفع في بُعد التفاعل والمعالجة العميقة. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في قوة السيطرة المعرفية (بأبعادها والدرجة الكلية) تُعزى لمتغيري النوع الاجتماعي أو التخصص الأكاديمي. وتوصي الدراسة بضرورة تعزيز الممارسات التعليمية التي تدعم المعالجة العميقة للمعلومات وتنمي مهارات التفكير النقدي لدى جميع الطلاب. الكلمات المفتاحية: قوة السيطرة المعرفية، المتغيرات الديموغرافية. Cognitive Holding Power Strength According to Demographic Variables Among University Students Abstract
This study aimed to investigate the level of cognitive holding power among university students, represented by its two dimensions: passive acquisition of information (surface processing) and deep interaction and processing of information (deep processing). The study also sought to examine the differences in cognitive holding power based on the variables of gender (male/female) and academic discipline (science/arts). To achieve these objectives, a descriptive-comparative approach was employed, and the Cognitive Holding Power scale was administered to a sample of (560) male and female students from New Valley University, their ages ranged between (18-22) years with an average age of (19.32) years and a standard deviation of (1.49). The results revealed that the overall level of cognitive holding power among students was moderate. Detailed analyses showed a low level in the dimension of passive acquisition of information, contrasted with a high level in the dimension of deep processing. Furthermore, the findings indicated no statistically significant differences in cognitive holding power (in its dimensions and overall score) attributable to either gender or academic discipline. The study recommends enhancing educational practices that support deep processing of information and foster critical thinking skills among all students. Keywords: Cognitive Holding Power, Demographic Variables
حافظ, أبوبكر محمد آدم. (2025). قوة السيطرة المعرفية تبعًا للمتغيرات الديموغرافية لدى طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي, 83(3), 321-359. doi: 10.21608/cpc.2025.443966
MLA
أبوبكر محمد آدم حافظ. "قوة السيطرة المعرفية تبعًا للمتغيرات الديموغرافية لدى طلاب الجامعة", مجلة الإرشاد النفسي, 83, 3, 2025, 321-359. doi: 10.21608/cpc.2025.443966
HARVARD
حافظ, أبوبكر محمد آدم. (2025). 'قوة السيطرة المعرفية تبعًا للمتغيرات الديموغرافية لدى طلاب الجامعة', مجلة الإرشاد النفسي, 83(3), pp. 321-359. doi: 10.21608/cpc.2025.443966
VANCOUVER
حافظ, أبوبكر محمد آدم. قوة السيطرة المعرفية تبعًا للمتغيرات الديموغرافية لدى طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي, 2025; 83(3): 321-359. doi: 10.21608/cpc.2025.443966