مستخلص الدراسة: - هدفت الدراسة للتعرف عن الفروق في اليقظة العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. لدى عينة تكونت من (300) طالبًا وطالبة من طلاب الثانوي، والذين تم اختيارهم من الطلاب مدارس الثانوية التابعة لإدارة الداخلة التعليمية بمدينة الداخلة في محافظة الوادي الجديد، الذين تراوحت اعمارهم بمتوسط عمري (17.74) سنة وانحراف معياري (1.403) سنة ، وقد تم استخدام مقياس اليقظة العقلية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب الفرقتين الأولى والثالثة في الدرجة الكلية على مقياس اليقظة العقلية، وعوامله الفرعية (التوجه نحو الحاضر، الوعي بوجهات النظر المتعددة، الانفتاح على الحداثة، اليقظة للفوارق أو الاختلافات) وذلك لصالح طلاب السنة الثالثة. وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الذكور والإناث في الدرجة الكلية على مقياس اليقظة العقلية وعوامله الفرعية. كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب التخصصات العلمية والأدبية في الدرجة الكلية على مقياس اليقظة العقلية، وعوامله الفرعية لصالح طلاب التخصصات العلمية. الكلمات المفتاحية: اليقظة العقلية، طلاب المرحلة الثانوية، المتغيرات الديموجرافية. Abstract: The study aimed to identify differences in mindfulness among high school students in the light of certain demographic variables. The sample consisted of 300 male and female students from secondary schools affiliated with the Al-Dakhla Educational Administration in Al-Dakhla City, New Valley Governorate. The students' ages had a mean of 17.74 years with a standard deviation of 1.403 years. The researcher used a mindfulness scale that they developed. The results of the study showed statistically significant differences between the mean scores of first-year and third-year students on the total mindfulness scale and its sub-dimensions (orientation to the present, awareness of multiple perspectives, openness to novelty, and alertness to distinctions), in favor of third-year students. However, no statistically significant difference between males and females in the total mindfulness score and its sub-dimensions. Furthermore, the results indicated statistically significant difference among students in scientific and literary tracks on the total mindfulness scale and its sub-dimensions, in favor of students in the scientific major. Keywords: Mindfulness, High School Students, Demographic Variables
أحمد, منتصر عادل سيد. (2025). دراسة تحليلية للفروق في اليقظة العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة الإرشاد النفسي, 83(1), 529-574. doi: 10.21608/cpc.2025.436947
MLA
منتصر عادل سيد أحمد. "دراسة تحليلية للفروق في اليقظة العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية", مجلة الإرشاد النفسي, 83, 1, 2025, 529-574. doi: 10.21608/cpc.2025.436947
HARVARD
أحمد, منتصر عادل سيد. (2025). 'دراسة تحليلية للفروق في اليقظة العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية', مجلة الإرشاد النفسي, 83(1), pp. 529-574. doi: 10.21608/cpc.2025.436947
VANCOUVER
أحمد, منتصر عادل سيد. دراسة تحليلية للفروق في اليقظة العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة الإرشاد النفسي, 2025; 83(1): 529-574. doi: 10.21608/cpc.2025.436947