فاعلية برنامج ارشادي عقلاني انفعالي لخفض أعراض القلق وتحسين جودة الحياة لدى طلاب الجامعة ذوي الاضطرابات السيکوسوماتية

المؤلف

أستاذ علم النفس المساعد رئيس قسم علم النفس – جامعة حلوان

المستخلص

         هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج ارشادي عقلاني انفعالي في خفض أعراض القلق وتحسين جودة الحياة لعينة من طلاب الجامعة ذوى الاضطرابات السکوسوماتية من الجنسين . وتمثلت عينة الدراسة في عدد ( 24 ) من طلاب الجامعة ذوي الاضطرابات السيکوسوماتية من الجنسين وتتراوح أعمارهم ما بين (18-23) عاما"، وينقسمون إلى ( 12) المجموعة التجريبية، و( 12) المجموعة الضابطة، وذلک بتطبيق کل من مقياس " تيلور " للقلق الصريح ( تعريب مصطفى فهمي، محمد غالي، 1990)، وقائمة" کورنل" للأعراض السيکوسوماتية ( ترجمة وإعداد برودمان وألبرت،1986) (ترجمة  واعداد محمود أبوالنيل، 1995) ومقياس جودة الحياة لطلاب الجامعة ( إعداد کمال الفليت، 2012 )، وبرنامج الارشاد العقلاني الانفعالي المقترح لخفض أعراض القلق، وتحسين مستوى جودة الحياة ( إعداد الباحثة ) .
      توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة احصائيا" بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي لتطبيق البرنامج  لکل من مقياس القلق الصريح، وقائمة "کورنل" للأعراض السيکوسوماتية . والفروق في اتجاه المجموعة الضابطة . وفي مقياس جودة الحياة لطلاب الجامعة والفروق لصالح المجموعة التجريبية، کما توجد فروق دالة احصائيا" بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج على مقياس القلق الصريح . وقائمة "کورنل" للأعراض السيکوسوماتية . والفروق في اتجاه القياس القبلي . وفي مقياس جودة الحياة لطلاب الجامعة والفروق في اتجاه القياس البعدى، وکذلک لا توجد فروق دالة احصائيا" بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج الارشادي العقلاني الانفعالي على المقاييس المستخدمة في الدراسة .