مقياس عمليات ما وراء المعرفة

المؤلف

باحثة دکتوراه بقسم التربية الخاصة کلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

        تهدف هذه الدراسة إلى إعداد مقياس للکشف عن عمليات ما وراء المعرفة لدى أطفال المرحلة الابتدائية وتقييمها لديهم وهي عمليات (التخطيط، والمراقبة الذاتية، والتقويم الذاتي)، وذلک من خلال الاستجابة لعدد من البنود التي تهدف إلى تقييم عمليات ما وراء المعرفة الثلاث، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بإعداد مقياس يحتوي على بنود تتعلق بحياة الأطفال في تلک المرحلة العمرية، وقد تکون المقياس في صورته النهائية من 44 بندًا موزعين على ثلاث عمليات بواقع (17 بندًا للتخطيط، و13 بندًا للمراقبة الذاتية، و14 بندًا للتقويم الذاتي)، وللتحقق من صدق وثبات المقياس قام الباحثون بتطبيقه على عينة قوامها (505) طفلًا وطفلة بالمرحلة الابتدائية، حيث تراوحت أعمارهن ما بين (10-8) سنوات بمتوسط عمري قدره 9,5، وکان عدد الذکور (216) طفلاً، والإناث (289) طفلة. ثم تمت معالجة البيانات إحصائيًا، وذلک للتحقق من صدقه وثباته، کما تم استخراج معاييره، وحساب الدرجات التائية والرتب الميئينية للدرجة الکلية للمقياس، وهکذا أصبح المقياس صالح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة.