هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي لتنمية تقدير الذات في تحسين المرونة النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية، وتکونت العينة من 14 أماً من أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية، وتراوحت أعمارهن ما بين 25 – 40 سنة، وتم تقسيمهن إلى مجموعة تجريبية عددها 7 أمهات، ومجموعة ضابطة عددها 7 أمهات، وتم التحقق من التجانس بين المجموعتين في العمر وتقدير الذات والمرونة النفسية، وتم استخدام مقياس تقدير الذات إعداد / Stets and Burke (2014) ترجمة أبو زيد (2017)، ومقياس المرونة النفسية Connor and Davidson (2003) ترجمة الباحثة، وبرنامج إرشادي لتنمية تقدير الذات إعداد الباحثة، وتکون البرنامج من 13 جلسة، مدة الجلسة الواحدة 60 دقيقة، وتم الاعتماد في تصميم البرنامج على المدخل المعرفي السلوکي، والذي تم الاعتماد فيه على فنيات: الحوار والمناقشة، والمحاضرة، والنمذجة، وحل المشکلات، وإعادة البناء المعرفي، والتخيل، ولعب الدور، والواجب المنزلي، وتم التوصل إلى فاعلية البرنامج الإرشادي في تنمية تقدير الذات، وکان البرنامج أيضاً فعال في تحسين المرونة النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية، واستمرت فاعلية البرنامج حتى شهرين من توقف تطبيق البرنامج.
عبد الحميد, هبة جابر. (2017). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية تقدير الذات في تحسين المرونة النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية. مجلة الإرشاد النفسي, 51(51 - الجزء الأول), 157-224. doi: 10.21608/cpc.2017.42882
MLA
هبة جابر عبد الحميد. "فاعلية برنامج إرشادي لتنمية تقدير الذات في تحسين المرونة النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية", مجلة الإرشاد النفسي, 51, 51 - الجزء الأول, 2017, 157-224. doi: 10.21608/cpc.2017.42882
HARVARD
عبد الحميد, هبة جابر. (2017). 'فاعلية برنامج إرشادي لتنمية تقدير الذات في تحسين المرونة النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية', مجلة الإرشاد النفسي, 51(51 - الجزء الأول), pp. 157-224. doi: 10.21608/cpc.2017.42882
VANCOUVER
عبد الحميد, هبة جابر. فاعلية برنامج إرشادي لتنمية تقدير الذات في تحسين المرونة النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية. مجلة الإرشاد النفسي, 2017; 51(51 - الجزء الأول): 157-224. doi: 10.21608/cpc.2017.42882