برنامج إرشادى لرفع مستوى الأمن النفسى لدى الطالبات المعاقات بصرياً بجامعة الطائف

المؤلف

أستاذ الإرشاد النفسي المساعد قسم علم النفس - کلية التربية جامعة الطائف

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فعالية برنامج إرشادي لرفع مستوى الأمن النفسي لدى الطالبات المعاقات بصرياً بجامعة الطائف، وذلک عن طريق تصميم برنامج إرشادي قائم على فنيات الإرشاد النفسي وتتمثل الفنيات المستخدمة فى البرنامج فى (المناقشة والحوار- المحاضرات -التفريغ الانفعالي-التخيل - الحديث عن الذات-أنشطة جماعية وفردية  ) ولتحقيق هدف البحث  تم اختيار عينة تجريبية واحدة من الطالبات المعاقات بصرياً والحاصلات على أدنى الدرجات على مقياس الأمن النفسي، واستخدمت الباحثة أدوات البحث وهما: مقياس الأمن النفسي، والبرنامج الإرشادي المعد لرفع مستوى الأمن النفسي.(إعداد الباحثة )،وتم تطبيق البرنامج الإرشادي  على العينة التجريبية وعددها (6) طالبات بواقع (20) جلسة على مدار (10) أسابيع بواقع (2) جلسة في الأسبوع،ثم التطبيق البعدي لأدوات البحث و تحليل النتائج و معالجتها بأساليب إحصائية علمية تتمثل فى ( المتوسط الحسابي – الانحراف المعياري -اختبار وليکوکسن).
وقد توصلت النتائج إلى إنه:
1-    يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( ل ≤ 0,05 ) بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية بعد تلقى البرنامج الإرشادي وبين درجاتهن قبل البرنامج عند کل مکون من مکونات مقياس الأمن النفسي (الطمأنينة النفسية والانفعالية- التقبل الاجتماعي- تقبل الذات - الثقة بالنفس- الاستقلال) لصالح القياس البعدي.
2-    يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( ل ≤ 0,05 ) بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية بعد تلقى البرنامج الإرشادي وبين درجاتهن قبل البرنامج على مقياس الأمن النفسي (ککل) لصالح القياس البعدي.
3-    يحقق البرنامج الإرشادي معدل کسب (کما تقاس بنسبة الکسب المعدل لبلانک) لأداء طالبات المجموعة التجريبية علي  مقياس الأمن النفسي بعد تلقى البرنامج الإرشادي.
الکلمات المفتاحية  برنامج إرشادي– الأمن النفسي - المعاقات بصرياً – طالبات الجامعة.