الخصائص السيكومترية لمقياس اضطراب النوموفوبيا لدى عينة من المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي المساعد-كلية تربية – جامعة عين شمس

2 مدرس الصحة النفسية والإرشاد النفسي-كلية تربية – جامعة عين شمس

3 باحثة ماجستير قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي-كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص
     يهدف هذا البحث إلى إعداد مقياس اضطراب النوموفوبيا لدى عينة من المراهقين بالمرحلة الثانوية، وتم إعداده بواسطة الباحثة، وقد طبق مقياس اضطراب النوموفوبيا على عينة قوامها (115) مراهقًا من طلبة المرحلة الثانوية العامة بمدرسة سلمان الفارسي الرسمية لغات التابعة لإدارة السلام، وتكون المقياس من (35) عبارة موزعة على أربعة أبعاد هم: (البعد الانفعالي، البعد الاجتماعي، البعد الصحي، البعد الأكاديمي(، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس اضطراب النوموفوبيا باستخدام التحليل العاملي التوكيدي للتحقق من صدق المقياس، واستخدام طريقة ألفا - كورنباخ وطريقة التجزئة النصفية للتحقق من ثبات المقياس، وقد أسفرت النتائج أن المقياس على درجة جيدة من الصدق والثبات والقابلية للتطبيق على العينة المعنية بالبحث.
 
Abstract:
 
        This research aims to prepare a nomophobia disorder scale for a sample of high school adolescents. It was prepared by the researcher. was applied to a sample of 115 high school students from Salman Al-Farsi Official Language School, affiliated with the Peace Administration. The scale consisted of (35) phrases distributed over four dimensions: (emotional dimension, social dimension, health dimension, academic dimension). The psychometric properties of the nomophobia disorder scale were verified using confirmatory factor analysis to verify the validity of the scale and using the Alpha-Cronbach method and the split-half method to verify the stability of the scale. The results showed that the scale has a good degree of validity, stability and applicability to the research sample.

الكلمات الرئيسية