فاعلية برنامج إرشادي قائم على بعض أساليب مواجهة الضغوط لتنمية الطاقة النفسية والرضا الدراسي لدى طلبة الجامعة المجبرين على التخصص

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية-جامعة دمياط

المستخلص

      تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي قائم على بعض أساليب مواجهة الضغوط لتنمية الطاقة النفسية والرضا الدراسي لدى طلبة الجامعة المجبرين على التخصص. وتکونت العينة من (30) طالباً وطالبة من طلبة الفرقة الثانية المجبرين على التخصص بکلية التربية جامعة دمياط، منهم (11) ذکرًا، و(19) أنثى، وتراوحت أعمارهم ما بين 18-20 عامًا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ ضابطة (15) طالبا وطالبة، وتجريبية (15) طالبا وطالبة.
تم جمع البيانات من خلال أدوات من إعداد الباحثة وتشمل هذه الأدوات ما يلي:

مقياس الطاقة النفسية لطلبة الجامعة.
مقياس الرضا الدراسي لطلبة الجامعة.
 وبرنامج إرشادي جماعي قائم على بعض أساليب مواجهة الضغوط لتنمية الطاقة النفسية والرضا الدراسي لدى طلبة الجامعة المجبرين على التخصص.

      ودلت النتائج على فعالية البرنامج الإرشادي الجماعي القائم على بعض أساليب مواجهة الضغوط لتنمية الطاقة النفسية والرضا الدراسي لدى طلبة الجامعة المجبرين على التخصص.
          وتضمن البحث عدداً من التوصيات والمقترحات التربوية.
الکلمات المفتاحية: أساليب مواجهة الضغوط، الطاقة النفسية، الرضا الدراسي.