برنامج إنتقائي تکاملي لتنمية السلوک الإيثاري وأثره على تنمية الأمن النفسي لدى أطفال الحلقة الأولى من التعليم الأساسي

المؤلف

أستاذ علم النفس المساعد بالجامعة العمالية - القاهرة

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية السلوک الإيثاري لدى أطفال الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من خلال تصميم برنامج إنتقائي تکاملي، واختبار فاعليته وأثره على الأمن النفسي، وذلک على عينة تکونت من (20) تلميذ وتلميذة، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (9-12) سنة، وتم تصنيف أفراد العينة عشوائياً إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، قوام کل منها (10) أفراد، وتم تطبيق مقياس السلوک الإيثاري، ومقياس الأمن النفسي والبرنامج الإرشادي الإنتقائي التکاملي0
      وتوصلت الدراسة إلى:
1 – وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات تلاميذ وتلميذات المجموعة التجريبية في القياس القبلي، ومتوسطات رتب درجاتهم في القياس البعدي، على مقياس السلوک الإيثاري في اتجاه القياس البعدي0
2 – وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات تلاميذ وتلميذات المجموعة التجريبية في القياس القبلي، ومتوسطات رتب درجاتهم في القياس البعدي، على مقياس الأمن النفسي في اتجاه القياس البعدي0
3 – وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات تلاميذ وتلميذات المجموعة التجريبية، ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس السلوک الإيثاري في اتجاه المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج0
4 – وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات تلاميذ وتلميذات المجموعة التجريبية، ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الأمن النفسي في اتجاه المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج0
5 – عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات تلاميذ وتلميذات المجموعة التجريبية في القياس البعدي، ومتوسطات رتب درجاتهم في القياس التتبعي على مقياس السلوک الإيثاري0
6 – عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات تلاميذ وتلميذات المجموعة التجريبية في القياس البعدي، ومتوسطات رتب درجاتهم في القياس التتبعي على مقياس الأمن النفسي0