مدرس علم النفس التربوي -كلية التربية - جامعـة أسيوط
10.21608/cpc.2025.423992
المستخلص
ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين أساليب التعلم والتدفق الأكاديمى، والفرق في التدفق الأكاديمي وأبعاده وأساليب التعلم فى ضوء متغيرى النوع والتحصيل، ومدى إسهام كل أسلوب من أساليب التعلم في التنبؤ بمستوى التدفق الأكاديمي لدى طلبة برنامج STEM فى بعض الجامعات المصرية، وبلغ قوام المشاركون بالدراسة الأساسية 111 طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية STEM شعب البيولوجى و الرياضيات والفيزياء والكيمياء بالجامعات المصرية (اسيوط- الزقازيق- المنصورة- المنيا-عين شمس)، وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياسي أساليب التعلم (إعداد Grasha & Riechman تعريب وتقنين نصرة محمد عبد المجيد، 2013)، والتدفق الأكاديمي لطلاب برنامج STEM (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين أبعاد التدفق الأكاديمي وأساليب التعلم فيما عدا أسلوب التعلم المتجنب وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المتغيرات الديموجرافية لطلاب STEM (النوع ، و مستوى التحصيل) على مقياسي أساليب التعلم والتدفق الأكاديمي؛ فيما عدا بعد المتجنب كأحد أساليب التعلم لصالح الإناث منخفضي التحصيل، ووضوح الهدف الأكاديمي كأحد أبعاد التدفق الأكاديمي لصالح الإناث مرتفعي التحصيل و اشارت ايضا إلى إمكانية التنبؤ بالتدفق الأكاديمي من خلال أسلوب التعلم بالمشاركة. Abstract The current study aimed to explore the correlation between learning styles and academic flow, the differences in academic flow and its dimensions, and learning styles according to gender and academic achievement. Furthermore, it aimed to examine the relative contribution of each learning style to predict the academic flow level among STEM program students in some Egyptian universities. The study sample consisted of 111 students, including males and females from the second-year STEM students in Biology, Math, Physics, and Chemistry specialization at Egyptian universities (Assiut, Zagazig, Mansoura, Minya, and Ain Shams). The study tools included the Learning Styles Scale (prepared by Grasha & Riechman, translated and standardized by Nasra Mohammed Abdel Meguid Galgal, 2013), and the Academic Flow Scale for STEM students (prepared by the researcher). The study results revealed a significant positive correlation between academic flow dimensions and learning styles, except for Avoidant Learning Style; there were no significant differences among STEM students attributed to demographic variables (gender and academic achievement level) on Learning Styles and Academic Flow scales, except for Avoidant Learning Style among females with low academic achievement, and Clear Goals as an academic flow dimension among females with high academic achievement. The study also indicated that the Collaborative Learning Style predicted academic flow.
عبد المجيد, نهلة عبد الرزاق. (2025). أساليب التعلم كمنبئ بالتدفق الأكاديمي لدى طلبة برنامج STEM فى بعض الجامعات المصرية. مجلة الإرشاد النفسي, 81(6), 93-178. doi: 10.21608/cpc.2025.423992
MLA
نهلة عبد الرزاق عبد المجيد. "أساليب التعلم كمنبئ بالتدفق الأكاديمي لدى طلبة برنامج STEM فى بعض الجامعات المصرية", مجلة الإرشاد النفسي, 81, 6, 2025, 93-178. doi: 10.21608/cpc.2025.423992
HARVARD
عبد المجيد, نهلة عبد الرزاق. (2025). 'أساليب التعلم كمنبئ بالتدفق الأكاديمي لدى طلبة برنامج STEM فى بعض الجامعات المصرية', مجلة الإرشاد النفسي, 81(6), pp. 93-178. doi: 10.21608/cpc.2025.423992
VANCOUVER
عبد المجيد, نهلة عبد الرزاق. أساليب التعلم كمنبئ بالتدفق الأكاديمي لدى طلبة برنامج STEM فى بعض الجامعات المصرية. مجلة الإرشاد النفسي, 2025; 81(6): 93-178. doi: 10.21608/cpc.2025.423992