أبعاد الصلابة الأكاديمية كمتغيرات وسيطة في مسار العلاقة بين الدعم الاجتماعي المدرك، والاندماج الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية جامعة الإسكندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد -كلية التربية جامعة الإسكندرية

المستخلص

المستخلص
هدف البحث إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين الصلابة الأكاديمية، والدعم الاجتماعي المدرك، والاندماج الأكاديمي، والتعرف على الفروق في متغيرات البحث تبعًا لمتغير النوع، والتوصل إلى نموذج لمسار العلاقة بين الدعم الاجتماعي المدرك، والاندماج الأكاديمي عبر أبعاد الصلابة الأكاديمية كمتغيرات وسيطة، والكشف عن الفروق في النموذج تبعًا لمتغير النوع، واعتمد البحث على المنهج الوصفي المقارن باستخدام تحليل المسار، وتكونت عينة البحث من (530) طالبًا، وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية بجامعة الإسكندرية متوسط أعمارهم (21.14) بانحراف معياري (±0.77)، وتم إعداد مقياس الصلابة الأكاديمية، والاندماج الأكاديمي، بينما تم ترجمة مقياس الدعم الاجتماعي المدرك إعداد/ Zimet et al. (1988)، وأسفرت نتائج البحث عن: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين أبعاد الصلابة الأكاديمية ودرجتها الكلية، والدرجة الكلية لكل من الدعم الاجتماعي المدرك، والاندماج الأكاديمي، ولم تظهر فروق في الدرجة الكلية للصلابة، والدعم الاجتماعي، والاندماج ترجع للنوع، كما توصلت النتائج إلى أن أبعاد الصلابة الأكاديمية تقوم بدور الوسيط لأن وجودها في التأثير غير المباشر لم يلغي التأثير المباشر للدعم في الاندماج الأكاديمي، وكانت قيمة التأثير الكلي المعياري للنموذج (0.801)، واللامعياري (1.730)، وهي قيم دالة إحصائيًا عند مستوي دلالة (0.01)، وقد حقق النموذج مؤشرات جودة مطابقة مقبولة، وأشارت نتائج تحليل المسار متعدد المجموعات إلى أن النوع متغير غير مشروط للتأثير.

الكلمات الرئيسية