الدور الوسيط لرأس المال النفسي في العلاقة بين التعقل والشعور بالإزدهار النفسي لدى طلاب وطالبات الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس الإكلينيكي-جامعتي الفيوم بمصر والفجيرة بدولة الإمارات العربية

2 أستاذ علم النفس المساعد-كلية الآداب- جامعة حلوان

المستخلص

ملخص:
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على الدور الوسيط لرأس المال النفسى فى العلاقة بين التعقل والشعور بالازدهار النفسى لدى طلاب وطالبات الجامعة، بالإضافة إلى التعرف على العلاقات المتبادلة بين رأس المال النفسى والتعقل والشعور بالازدهار النفسى. تكونت عينة الدراسة من 410 طالب وطالبة من طلاب الجامعة بواقع (93 ذكور و317 إناث) تراوحت أعمارهم ما بين 18و25 وبمتوسط عمري قدره 20.68 عاماً وانحراف معياري قدره 1.56 عاماً. تضمنت أدوات الدراسة استبانة جمع البيانات الأولية (إعداد الباحثان)، مقياس رأس المال النفسى (Lorenz et al., 2016) تعريب الباحثان، قائمة فرايبورج للتعقل (Walach et al., 2006) تعريب الوكيل (2021) ، مقياس الازدهار النفسي (Diener et al., 2010) تعريب (الوكيل وباشا،2024). وتمثلت النتائج فى وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى 0.01 بين كل من التعقل ورأس المال النفسي والشعور بالازدهار لدى عينة الدراسة. كما أظهرت النتائج أن رأس المال النفسي يُمثل دوراً وسيطاً في العلاقة بين التعقل (كمتغير مُستقل) والشعور بالازدهار النفسي (كمُتغير تابع) وأن الوساطة هنا وساطة جُزئية، وهذا يعني أن جزءًا من التغير في العلاقة بين التعقل والإزدهار النفسي لدى عينة الدراسة من طلاب وطالبات الجامعة يعود إلى تأثير رأس المال النفسي على العلاقة بين المتغيرين المُستقل والتابع. وبالتالي تتحقق صحة الفرض الذي أكد على أن رأس المال النفسي يؤدي دوراً وسيطاً في العلاقة بين التعقل والشعور بالازدهار النفسي لدى عينة الدراسة من طلاب وطالبات الجامعة.

الكلمات الرئيسية