الخصائص السيكومترية لمقياس الوعي بالتربية الإيجابية لدى عينة من الأمهات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

مستخلص البحث
يهدف البحث الحالي إلى دراسة الخصائص السيكومترية لمقياس الوعي بالتربية الإيجابية لدى الأمهات, وتكونت عينة الدراسة من (262) أُم بمتوسط معياري عمري قدره 45,12 وانحراف معياري قدره 4,14وتم التحقق من النتائج باستخدام صدق المفردات (الاتساق الداخلي),  وصدق البنية لمقياس الوعي بالتربية الإيجابية باستخدام التحليل العاملي التوكيدي والذي أسفر عن أربعة عوامل (اليقظة الذهنية، المهارات الوالدية، التنظيم الذاتي،  النمذجة), كما تم التحقق من الثبات باستخدام ألفا كرونباخ وطريقة التجزئة النصفية لأبعاد المقياس والمقياس ككل.
الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية, الوعي بالتربية الإيجابية, المهارات الوالدية الإيجابية, اليقظة الذهنية، التنظيم الذاتي، النمذجة.

الكلمات الرئيسية