ملخص الدراسة: يهدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس لتشخيص المهارات المعرفية للأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم ، والتحقق من صدقه وثباته و استخراج معاييره، وذلك من خلال الإجابة عن مجموعة من الأسئلة و الأنشطة التي تهدف إلى تقييم تلك المهارات و لتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بإعداد مقياس يحتوي علي مجموعة من الأنشطة والمهارات؛ يتكون من 80 عبارة موزعه على ثماني أبعاد هي ( الانتباه السمعي – الانتباه البصري- الادراك السمعي -الادراك البصرى – الذاكرة السمعية – الذاكرة البصري – تكوين المفاهيم-حل المشكلات ) ، ثم تم تطبيق المقياس على عينة مكونة من ۲41 طفلاً وطفله من الأطفال تراوحت أعمارهم ما بين (4-5 سنوات ) للوقوف علي مدي وضوح العبارات و مدي استيعابها لدي الأطفال والتحقق من الصدق والثبات للمقياس، كما تم عرض المقياس على مجموعة من المحكمين للتحقق من صدقه، وأسفرت نتائج البحث عن أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، و أنه صالح للاستخدام علمياً.
منيب, تهاني محمد عثمان, حسنين, محمد فؤاد عبد السلام, & كامل, فاطمة خالد. (2025). مقياس تشخيص المهارات المعرفية للأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم. مجلة الإرشاد النفسي, 81(5), 49-116. doi: 10.21608/cpc.2025.407179
MLA
تهاني محمد عثمان منيب; محمد فؤاد عبد السلام حسنين; فاطمة خالد كامل. "مقياس تشخيص المهارات المعرفية للأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم", مجلة الإرشاد النفسي, 81, 5, 2025, 49-116. doi: 10.21608/cpc.2025.407179
HARVARD
منيب, تهاني محمد عثمان, حسنين, محمد فؤاد عبد السلام, كامل, فاطمة خالد. (2025). 'مقياس تشخيص المهارات المعرفية للأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم', مجلة الإرشاد النفسي, 81(5), pp. 49-116. doi: 10.21608/cpc.2025.407179
VANCOUVER
منيب, تهاني محمد عثمان, حسنين, محمد فؤاد عبد السلام, كامل, فاطمة خالد. مقياس تشخيص المهارات المعرفية للأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم. مجلة الإرشاد النفسي, 2025; 81(5): 49-116. doi: 10.21608/cpc.2025.407179