مقياس تشخيص المهارات المعرفية للأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

10.21608/cpc.2025.407179

المستخلص

ملخص الدراسة:
يهدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس لتشخيص المهارات المعرفية للأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم ، والتحقق من صدقه وثباته و استخراج معاييره، وذلك من خلال الإجابة عن مجموعة من الأسئلة و الأنشطة التي تهدف إلى تقييم تلك المهارات و لتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بإعداد مقياس يحتوي علي مجموعة من الأنشطة والمهارات؛ يتكون من 80 عبارة موزعه على ثماني أبعاد هي ( الانتباه السمعي – الانتباه البصري- الادراك السمعي -الادراك البصرى – الذاكرة السمعية – الذاكرة البصري – تكوين المفاهيم-حل المشكلات ) ، ثم تم تطبيق المقياس على عينة مكونة من ۲41 طفلاً وطفله من الأطفال تراوحت أعمارهم ما بين (4-5 سنوات ) للوقوف علي مدي وضوح العبارات و مدي استيعابها لدي الأطفال والتحقق من الصدق والثبات للمقياس، كما تم عرض المقياس على مجموعة من المحكمين للتحقق من صدقه، وأسفرت نتائج البحث عن أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، و أنه صالح للاستخدام علمياً.