الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الاجتماعية لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا - جامعة القاهرة

2 الأستاذ المُتفرغ بقسم علم النفس الإرشادي كلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة

3 أستاذ ورئيس قسم علم النفس الإرشادي-كلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة

المستخلص

مستخلص البحث :
هدف البحث إلى الكشف عن الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الاجتماعية لدى أطفال الروضة، وتكونت عينة البحث من(325) طفلًا من أطفال الروضة الذين تتراوح أعمارهم بين(3 -6) سنة، واشتملت أدوات البحث على مقياس الكفاءة الاجتماعية (إعداد/ الباحثة)، والذى يتكون فى صُورته النهائية من (58) مُفردة مُقسمين إلى (7) أبعاد وهُم: الاستقلالية ويتكون من(8) مُفردات، التعاطف ويتكون من(8) مُفردات، المهارات الاجتماعية ويتكون من(9) مُفردات، المُبادأة ويتكون من(9) مُفردات، التعاون ويتكون من(8) مُفردات، قُبول الأقران ويتكون من(8) مُفردات، مهارات حل المشكلات ويتكون من(8) مُفردات، واتبعت الباحثة المنهج الوصفى، وتوصل البحث إلى أن مقياس الكفاءة الاجتماعية يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، مما يجعله أداة بحثية صالحة لقياس الكفاءة الاجتماعية لطفل الروضة.

الكلمات الرئيسية