ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر السلوك العدواني على التحصيل الدراسي لطفل الروضة من وجهة نظر المعلمات، وتحديد أسباب السلوك العدواني لدى طفل الروضة، ودور المعلمة في خفض هذا السلوك. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع الدراسة من (371) معلمة، فيما بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (150) معلمة بنسبة (40.4%) من مجتمع الدراسة. تم جمع البيانات باستخدام استبيان مكون من (19) عبارة موزعة على محورين: قياس السلوك العدواني، ودور المعلمة في خفضه. أظهرت النتائج أن أسباب السلوك العدواني جاءت بدرجة مرتفعة، حيث كان من أبرزها: الاندفاع في المشاجرات بدون سبب كافٍ والشعور بالضيق عند النقد. كما جاء دور المعلمة في خفض السلوك العدواني بدرجة مرتفعة أيضًا، حيث تبين أهمية استخدام أنشطة جذابة وأسلوب التعلم التعاوني. وأوصت الدراسة بتعزيز دور المعلمات من خلال برامج تدريبية متخصصة، وبتوفير بيئة تعليمية آمنة، وتعزيز التعاون مع الأسرة لمعالجة السلوك العدواني.
السبيعي, شهد حميص, الدوسري, ميس فهد, & عبد الفتاح, نيرة عز السعيد. (2025). أثر السلوك العدواني على التحصيل الدراسي لطفل الروضة من وجهة نظر المعلمات. مجلة الإرشاد النفسي, 81(3), 87-116. doi: 10.21608/cpc.2025.400058
MLA
شهد حميص السبيعي; ميس فهد الدوسري; نيرة عز السعيد عبد الفتاح. "أثر السلوك العدواني على التحصيل الدراسي لطفل الروضة من وجهة نظر المعلمات", مجلة الإرشاد النفسي, 81, 3, 2025, 87-116. doi: 10.21608/cpc.2025.400058
HARVARD
السبيعي, شهد حميص, الدوسري, ميس فهد, عبد الفتاح, نيرة عز السعيد. (2025). 'أثر السلوك العدواني على التحصيل الدراسي لطفل الروضة من وجهة نظر المعلمات', مجلة الإرشاد النفسي, 81(3), pp. 87-116. doi: 10.21608/cpc.2025.400058
VANCOUVER
السبيعي, شهد حميص, الدوسري, ميس فهد, عبد الفتاح, نيرة عز السعيد. أثر السلوك العدواني على التحصيل الدراسي لطفل الروضة من وجهة نظر المعلمات. مجلة الإرشاد النفسي, 2025; 81(3): 87-116. doi: 10.21608/cpc.2025.400058