أثر السلوك العدواني على التحصيل الدراسي لطفل الروضة من وجهة نظر المعلمات

المؤلفون

1 قسم رياض الأطفال-كلية التربية – جامعة الملك فيصل

2 قسم رياض الأطفال- كلية التربية –جامعة الملك فيصل

3 أستاذ مساعد تخصص دراسات طفولة (صحة نفسية طفولة) قسم رياض الأطفال-كلية التربية- جامعة الملك فيصل

المستخلص

ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر السلوك العدواني على التحصيل الدراسي لطفل الروضة من وجهة نظر المعلمات، وتحديد أسباب السلوك العدواني لدى طفل الروضة، ودور المعلمة في خفض هذا السلوك. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع الدراسة من (371) معلمة، فيما بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (150) معلمة بنسبة (40.4%) من مجتمع الدراسة. تم جمع البيانات باستخدام استبيان مكون من (19) عبارة موزعة على محورين: قياس السلوك العدواني، ودور المعلمة في خفضه. أظهرت النتائج أن أسباب السلوك العدواني جاءت بدرجة مرتفعة، حيث كان من أبرزها: الاندفاع في المشاجرات بدون سبب كافٍ والشعور بالضيق عند النقد. كما جاء دور المعلمة في خفض السلوك العدواني بدرجة مرتفعة أيضًا، حيث تبين أهمية استخدام أنشطة جذابة وأسلوب التعلم التعاوني. وأوصت الدراسة بتعزيز دور المعلمات من خلال برامج تدريبية متخصصة، وبتوفير بيئة تعليمية آمنة، وتعزيز التعاون مع الأسرة لمعالجة السلوك العدواني.

الكلمات الرئيسية