أثر برنامج إرشادي قائم على مبادئ علم النفس الايجابي لخفض قلق المستقبل المهني والزواجي لدى طالبات جامعة ام القرى

المؤلف

استاذ الارشاد النفسي المشارك-كلية التربية – جامعة ام القرى

المستخلص

مستخلص البحث :
هدفت الدراسة الى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي قائم على مبادئ علم النفس الايجابي لخفض قلق المستقبل المهني والزواجي لدى طالبات جامعة ام القرى ، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي ، وتكونت عينة الدراسة من (24) طالبة من طالبات الدراسات العليا بكلية التربية جامعة ام القرى وتم تقسيمهم الى مجموعتين (ضابطة وتجريبية) بواقع (12) طالبة بكل مجموعة ، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس قلق المستقبل المهني ومقياس قلق المستقبل الزواجي والبرنامج الارشادي ، وقد توصلت الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي على مقياسي قلق المستقبل المهني وقلق المستقبل الزواجي في اتجاه المجموعة التجريبية ، ووجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية على مقياسي قلق المستقبل المهني وقلق المستقبل الزواجي في اتجاه القياس البعدي ، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي ، وقد اوصت الدراسة ببعض التوصيات لتنمية الدعم الايجابي لخفض مستوى القلق لدى الطالبات.

الكلمات الرئيسية