المستخلص
هدفت تلك الدراسة إلى التعرف على فعالية التدريب القائم على فنيات تحليل السلوك التطبيقي في خفض مستوى التعلق الارتكاسي لدى أطفال الروضة ومن ثم قياس أثره بعد انتهائه وخلال فترة المتابعة. واستخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك لملاءمته طبيعة الدراسة الحالية، حيث تكونت عينة الدراسة من 8 أطفال من أطفال المرحلة الثانية من رياض الأطفال والذين حصلوا على درجات مرتفعة على مقياس التعلق الارتكاسي، وذلك بمتوسط عمري (6.3)، وتم وضعهم في مجموعة واحدة وهي المجموعة التجريبية. واستعان الباحث بمجموعة من الأدوات تتمثل في مقياس سلوسون لذكاء الأطفال والكبار (S I T – R) ، تعريب وتقنين : عبد الرقيب أحمد , مصطفى ابوالمجد (2011)، ومقياس اضطراب التعلق الارتكاسي من إعداد Helen etal (2009)، ترجمة وتقنين الباحث، والبرنامج التدريبي القائم على تحليل السلوك التطبيقي من إعداد الباحث. وقد أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن فعالية التدريب على تحليل السلوك التطبيقي في خفض مستوى التعلق الارتكاسي لدى أطفال الروضة، وتم في ضوء ما سبق تفسير نتائج الدراسة وتقديم بعض التوصيات والمقترحات.
خليل, محمد أحمد سيد. (2025). فعالية التدريب القائم على فنيات تحليل السلوك التطبيقي في خفض مستوى اضطراب التعلق الارتكاسي لدى أطفال الروضة. مجلة الإرشاد النفسي, 81(1), 319-373. doi: 10.21608/cpc.2025.397114
MLA
محمد أحمد سيد خليل. "فعالية التدريب القائم على فنيات تحليل السلوك التطبيقي في خفض مستوى اضطراب التعلق الارتكاسي لدى أطفال الروضة", مجلة الإرشاد النفسي, 81, 1, 2025, 319-373. doi: 10.21608/cpc.2025.397114
HARVARD
خليل, محمد أحمد سيد. (2025). 'فعالية التدريب القائم على فنيات تحليل السلوك التطبيقي في خفض مستوى اضطراب التعلق الارتكاسي لدى أطفال الروضة', مجلة الإرشاد النفسي, 81(1), pp. 319-373. doi: 10.21608/cpc.2025.397114
VANCOUVER
خليل, محمد أحمد سيد. فعالية التدريب القائم على فنيات تحليل السلوك التطبيقي في خفض مستوى اضطراب التعلق الارتكاسي لدى أطفال الروضة. مجلة الإرشاد النفسي, 2025; 81(1): 319-373. doi: 10.21608/cpc.2025.397114