تباين مستويات النهوض الأكاديمي لدى طلاب الجامعة باختلاف مستويات اليقظة العقلية: دراسة مقارنة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد ورئيس قسم علم النفس كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

الملخص:
        هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق بين مرتفعي ومنخفضي اليقظة العقلية من طلاب الجامعة في النهوض الأكاديمي والتعرف الفروق بين الجنسين في كل من النهوض الأكاديمي واليقظة العقلية، والتعرف على الفروق في النهوض الأكاديمي واليقظة العقلية تبعاً للمتغيرات الديموغرافية: (التخصص (علمي – أدبي)، الفرقة الدراسية، العمر). والتعرف على مدى اسهام اليقظة العقلية في التنبؤ بالنهوض الأكاديمي لدى طلاب الجامعة.  المنهجية: استخدم في الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن ، مقياس النهوض الأكاديمي الذي طوره مارتن ومارس (2008) (Martin & Marsh 2008) ترجمة فيصل الربيع (2020) مقياس اليقظة : محمد الشلوي (2008) على  عينة من الطلبة الجامعين قوامها (156)  طالبا بواقع (76) من الذكور وبواقع (80) من الإناث. النتائج كشف  الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي اليقظة العقلية من طلاب الجامعة في النهوض الأكاديمي والفروق في اتجاه مرتفعي اليقظة العقلية كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث من طلاب الجامعة في كل من النهوض الأكاديمي و اليقظة العقلية وكشفت الدراسة عن عدم وجود تأثير للعمر الزمنى والتخصصي الدراسي او التفاعل بينهما في كل من اليقظة العقلية والنهوض الاكاديمي لدى طلاب الجامعة  كما أسفرت نتائج الدراسة عن وجود دلالة إحصائية لإسهام اليقظة العقلية في التنبؤ بالنهوض الاكاديمي لدى طلاب الجامعة. الخلاصة: توصى الدراسة بتنمية اليقظة العقلية لدى طلبة الجامعة من خلال البرامج الارشادية. واجراء المزيد من البحوث عن النهوض الأكاديمي

الكلمات الرئيسية