التشوهات المعرفية كمتغير وسيط بين جودة الحياة الأكاديمية والذكاء الثقافي لدى الطلبة السودانيين اللاجئين في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ باحث مساعد بالمركز القومي-الامتحانات والتقويم التربوي

2 باحث بالمركز القومي- للامتحانات والتقويم التربوي

المستخلص

المستخلص:
     هدفت الدراسة الحالية للتحقق من النموذج البنائي الذي يفسر التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للتشوهات المعرفية كمتغير وسيط بين الذكاء الثقافي وجودة الحياة الأكاديمية، والفروق في الثلاث متغيرات وفقاً للنوع والمستوى الدراسي، والعلاقة بين مدة إقامة اللاجيء ومتغيرات الدراسة، تكونت عينة الدراسة من (270) طالب وطالبة، وتم توزعهم وفقاً للنوع  إلى (94) طالباً، و(176) طالبة من المستوى الدراسي المتوسط والثانوي، واستخدمت الباحثتان مقياسي جودة الحياة الأكاديمية، والتشوهات المعرفية (إعداد: الباحثتان)، ومقياس الذكاء الثقافي (إعداد: إنج وآخرون، ترجمة: الباحثتان)، وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة سالبة بين مدة الإقامة، والتفكير الكارثي وتوظيف المعارف، وعدم وجود علاقة بين باقي الأبعاد، كما أظهرت النتائج وجود فروق تبعاً للنوع لصالح الطلاب في بعض المتغيرات مثل: الشخصية، والسلوك، وبعدي التفكير الكارثي ولوم الذات والآخرين، والدرجة الكلية للتشوهات المعرفية؛ بينما بعد ماوراء المعرفة كان لصالح الطالبات، وعدم وجود فروق وفقاً للنوع في الدرجة الكلية لجودة الحياة الأكاديمية، والتفكير الثنائي والدرجة الكلية للذكاء الثقافي، ووجود فروق في جودة الحياة الأكاديمية والذكاء الثقافي وفقاً للمستوى الدراسي لصالح المستوى المتوسط، والتشوهات المعرفية لجانب المستوى الثانوي، كما توصلت النتائج إلى نموذج سببي يفسر العلاقات السببية بين الذكاء الثقافي والتشوهات المعرفية وجودة الحياة الأكاديمية لدي الطلبة السودانيين اللاجئين في مصر.

الكلمات الرئيسية