المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات التعلم الذاتي لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة، وقد تألفت عينة الدراسة من (40) طالبًا من الطلبة الموهوبين بالمرحلة المتوسطة بمنطقة الباحة. وتم تطبيق مقياس مهارات التعلم الذاتي لدى الطلاب الموهوبين (إعداد: الباحث) والذي تألف من (20) عبارة موزعة على أربعة أبعاد فرعية (البحث عن المعلومات، التقييم الذاتي، إدارة الوقت وتحمل المسؤولية، والتعاون مع الآخرين)، وتم التحقق من الكفاءة السيكومترية للمقياس من حيث الصدق بطريقتين هما الصدق الظاهري، وصدق الاتساق الداخلي. ومن حيث الثبات من خلال معامل ألفا-كرونباخ، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى تمتع مقياس مهارات التعلم الذاتي لدى الطلاب الموهوبين بصدق وثبات مرتفع، ومن ثم فهو صالح للاستخدام والتطبيق.
الخثعمي, فهد عيدان عبد الله. (2024). الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات التعلم الذاتي لدى عينة من الطلاب الموهوبين. مجلة الإرشاد النفسي, 80(4), 47-72. doi: 10.21608/cpc.2024.384859
MLA
فهد عيدان عبد الله الخثعمي. "الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات التعلم الذاتي لدى عينة من الطلاب الموهوبين", مجلة الإرشاد النفسي, 80, 4, 2024, 47-72. doi: 10.21608/cpc.2024.384859
HARVARD
الخثعمي, فهد عيدان عبد الله. (2024). 'الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات التعلم الذاتي لدى عينة من الطلاب الموهوبين', مجلة الإرشاد النفسي, 80(4), pp. 47-72. doi: 10.21608/cpc.2024.384859
VANCOUVER
الخثعمي, فهد عيدان عبد الله. الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات التعلم الذاتي لدى عينة من الطلاب الموهوبين. مجلة الإرشاد النفسي, 2024; 80(4): 47-72. doi: 10.21608/cpc.2024.384859