مقياس تشخيص الوعى الفونولوجى لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

ملخص:
يهدف هذا البحث إلى إعداد مقياس تشخيص الوعى الفونولوجى لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد, والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره, وبناء عليه قام الباحثون بإعداد المقياس ويتكون المقياس فى صورته النهائية من (10) محاور، تمثل مهارات الوعى الفونولوجى وهى(تقسيم الجمل الى كلمات- تقسيم الكلمات الى مقاطع - تقسيم الكلمات إلى أصوات - عزل الفونيم (الصوت) - ضم الفونيمات - تجزئة الفونيمات - حذف الفونيم - تبديل الفونيم – إضافة الفونيم–السجع) لكل محور (3) أمثلة للتطبيق , كما قام الباحثون بتطبيق ذلك المقياس على عينة قوامها (144) طفلاً وطفلة من ذوي اضطراب التوحد (80 ذكرا، و64 أنثى), وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (3 سنوات  – 6 سنوات)، بمتوسط قدره (4.40)، وانحراف معياري قدره (091.1),وتمت معالجة البيانات إحصائياً, واستخرج معاييره.   

الكلمات الرئيسية