مقياس عادات العقل المنتجة لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

ملخص الدراسة :
تهدف هذه الدراسة إلى إعداد مقياس للكشف عن عادات العقل المنتجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وتقييمها لديهم وهي عادات تنظيم الذات، والتفكير الناقد ، والتفكير الإبداعى وذلك من خلال الاستجابة لعدد من المواقف والأنشطة التي تهدف إلى تقييم عادات العقل المنتجة الثلاثة وفقا لنظرية مارزانو ، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بإعداد مقياس يحتوى على مواقف وأنشطة أدائية تتعلق بحياة التلاميذ اليومية في تلك المرحلة العمرية، وقد تكون المقياس في صورته النهائية من (48) موقفا موزعين على3عادات ، وللتحقق من صدق وثبات المقياس قامت الباحثة بتطبيقه على عينة قوامها( 195 ) طالب وطالبة من مدرسة الحسين الخاصة فى الصف الثانى الإعدادى، إدارة المرج التعليمية. وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (12 سنة  – 14 سنة)، بمتوسط قدره (12.08)، وانحراف معياري قدره (475.)، وأسفرت نتائج الدراسة على أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات ،وأنه صالح للاستخدام سواء بصورته الكلية أو الجزئية ،وذلك فى الدراسات والبحوث السيكومترية والإكلينيكية.
الكلمات المفتاحية :عادات العقل المنتجة ، تلاميذ المرحلة الإعدادية .

الكلمات الرئيسية