الخصائص السيكومترية لمقياس غياب دور الأب لدى عينة من طلاب المراهقة الباكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي المساعد

2 مدرس علم النفس التربوي

3 باحثة ماجستير بقسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي

المستخلص

الملخص باللغة العربية:
      هدفت الدراسة التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس غياب دور الأب لدى طلاب المراهقة الباكرة، وتكونت عينة الدراسة من (150) طالباً وطالبه (83 ذكور، 67 إناث) طلاب من طلاب الصف الأول والثاني الإعدادي، وقد تراوح المدي العمري للطلاب من (12-14) سنة، بمتوسط عمري قدره (12.846) وانحراف معياري قدره (0.800)، واستخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية التالية: التحليل العاملي، معامل الارتباط، معامل ألفا كرونباخ، وأسفرت نتائج التحليل العاملي عن أربعة عوامل هي (البعد الوجداني، البعد التربوي التوجيهي، بعد المشاركة الأبوية، الدعم المادي)، وأكدت النتائج على صدق وثبات المقياس.

الكلمات الرئيسية