نموذج بنائي لكفاءات التعلم العميق في علاقتها بكل من إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً والحاجة للمعرفة وكفاءة السياق المٌدرك وأبعاد الإندماج الأكاديمي في أطار بيئة التعلم المٌدمج لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي-كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص:
    هدف البحث إلى بناء نموذج نظري يصف الإسهامات المباشرة وغير المباشرة لأستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، والحاجة للمعرفة، وكفاءة السياق البيئي ( كمتغيرات مستقلة) وأبعاد الاندماج الأكاديمي المعرفية، والسلوكية والإنفعالية ( كمتغيرات وسيطة) و كفاءات التعلم العميق (المعرفية والبينشخصية والشخصية) كمتغيرات تابعة في أطار بيئة التعلم المٌدمج (المختلط)، وتكونت عينة البحث من) 249طالباً( من طلاب كلية التربية/جامعة عين شمس المقيدين فى العام الدراسي (2021/2022) وكان متوسط أعمارهم (20.08عاماً)بإنحراف معياري قدره(1.489)، واستخدم الباحث الأتية: مقياس كفاءات التعلم العميق (اعداد الباحث)، مقياس أستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا (اعداد/لطفي عبدالباسط (1996)، مقياس كفاءة بيئة التعلم المٌدمج (اعداد الباحث)، مقياس الحاجة للمعرفة ( اعدادCacieppo, Petty  & Kao (1984)  تعريب / المنشاوي(2015)، مقياس الإندماج الأكاديمي اعداد/صفاءعفيفي(2016) وتم التأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات البحث، وتوصل البحث إلى النتائج الأتية: توجد مطابقة للنموذج البنائي المقترح مع بيانات عينة البحث حيث كانت قيمة  =2.856 وهي غير دالة أحصائيا عند درجة حرية1 ومؤشرات جودة المطابقة RMSEA=0.87،(CFI)= 9970. ،CFI=0.998 NFI=0.99 وقيمة الدلالة الخاصة باختبار الفرض الصفري بأنRMSEA≤0.05= 0.190 وجذر متوسط مربع البواقي المعياري=0.05 ، وقد وقعت المؤشرات في مدى المطابقة، كما توصل البحث إلى أن ثمة تأثير مباشر دال أحصائياً لكل من أستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، وكفاءة السياق البيئي في كل من أبعاد الاندماج الأكاديمي( المعرفية، والسلوكية والإنفعالية) و كفاءات التعلم العميق (المعرفية والبينشخصية والشخصية) وأن ثمة تأثير مباشر دال أحصائياً للحاجة المعرفة في كفاءات التعلم العميق (المعرفية والبينشخصية والشخصية) ولايوجد تأثير دال أحصائيا للحاجة للمعرفة في أبعاد الأندماج الأكاديمي، وأن ثمة تأثير غير مباشر لكل من  أستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، وكفاءة السياق البيئي في كفاءات التعلم العميق (المعرفية والبينشخصية والشخصية) عبر أبعاد الاندماج الأكاديمي (كمتغيروسيط)، كما لايوجد تأثير غير مباشر للحاجة للمعرفة في كفاءات التعلم العميق (المعرفية والبينشخصية والشخصية) عبر المتغير الوسيط، وبذلك يكون الاندماج الأكاديمي وسيط جزئي في النموذج المٌختبر.

الكلمات الرئيسية