ملخص البحث:
هدفت الدراسة إلي تقديم برنامج مقترح لتحسين مهارات التفاعل الاجتماعي، ويتم ذلك من خلال استخدام استراتيجيات برنامج PEERS لتنمية المهارات الاجتماعية والتفاعل الاجتماعي لدي المراهقين ذوي اضطراب التوحد، ويتكون البرنامج من(50) جلسة، ويتم تنفيذ البرنامج من خلال ثلاث مراحل هي التمهيد، والتنفيذ، والتقييم. ويستخدم في تنفيذ البرنامج المقترح مجموعة من الاستراتيجيات والفنيات التي من شأنها تحسين المهارات الاجتماعية والتفاعل الاجتماعي ومنها لعب الأدوار، أسئلة أخذ المنظور، الأسئلة السقراطية، الحث اللفظي، التكرار، التغذية الراجعة، الواجب المنزلي.
منيب, تهاني عثمان, كمال الدين, زينب, & عبدالحليم, ندا محسن شرقاوي. (2024). برنامج مقترح باستخدام فنيات PEERS لتنمية التفاعل الاجتماعي لدي المراهقين ذوي اضطراب التوحد. مجلة الإرشاد النفسي, 79(5), 117-147. doi: 10.21608/cpc.2024.372408
MLA
تهاني عثمان منيب; زينب كمال الدين; ندا محسن شرقاوي عبدالحليم. "برنامج مقترح باستخدام فنيات PEERS لتنمية التفاعل الاجتماعي لدي المراهقين ذوي اضطراب التوحد", مجلة الإرشاد النفسي, 79, 5, 2024, 117-147. doi: 10.21608/cpc.2024.372408
HARVARD
منيب, تهاني عثمان, كمال الدين, زينب, عبدالحليم, ندا محسن شرقاوي. (2024). 'برنامج مقترح باستخدام فنيات PEERS لتنمية التفاعل الاجتماعي لدي المراهقين ذوي اضطراب التوحد', مجلة الإرشاد النفسي, 79(5), pp. 117-147. doi: 10.21608/cpc.2024.372408
VANCOUVER
منيب, تهاني عثمان, كمال الدين, زينب, عبدالحليم, ندا محسن شرقاوي. برنامج مقترح باستخدام فنيات PEERS لتنمية التفاعل الاجتماعي لدي المراهقين ذوي اضطراب التوحد. مجلة الإرشاد النفسي, 2024; 79(5): 117-147. doi: 10.21608/cpc.2024.372408