فاعلية برنامج تدريبي لغوي لخفض الكف الرجعي للغة الأولى لدى الأطفال مزدوجي اللغة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مركز الارشاد النفسي- جامعة عين شمس مدرس منتدب بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

ملخص البحث:
       يهدف البحث الحالي إلى التعرف عن مدى فاعلية برنامج تدريبي لغوي لخفض الكف الرجعي للغة الأولى لدى مزدوجي اللغة. تكونت عينة الدراسة الأساسية من (٦) من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بالمدارس الدولية بالتجمع الخامس بالقاهرة تراوحت أعمارهم الزمنية بين (١٠-١١) سنة، ومتوسط أعمارهم الزمنية (١٠.٥٣) سنة، وانحراف معياري قدره (٤١,٠) وطبق عليهم اختبار ستنفورد بينيه الصورة الخامسة المعدلة، ومقياس الكفاءة اللغوية، ومقياس الكف الرجعي. وكشفت نتائج البحث الحالي عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الكفاءة اللغوية في اتجاه القياس البعدي، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الكفاءة اللغوية، كما أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الكف الرجعى في اتجاه القياس البعدي، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى على مقياس الكف الرجعى. وقدمت الباحثة عدد من التوصيات والبحوث المستقبلية المقترحة.

الكلمات الرئيسية