فاعلية برنامج تدريبي قائم على الألعاب الصغيرة في تحسين المهارات الحركية الدقيقة للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المشارك-كلية التربية جامعة الباحة وكلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على الألعاب الصغيرة في تحسين المهارات الحركية الدقيقة للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية، واعتمدت الدراسة على المنهج شبة التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (12) طفلًا وطفلة من الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية، والذين تم اختيارهم بطريقة قصدية، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5-6) سنوات، وقد قُسمت العينة إلى مجموعتين تجريبية (ن= 6 أطفال) وضابطة (ن= 6 أطفال)، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس المهارات الحركية الدقيقة للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية من عمر (5-6) سنوات، وبرنامج قائم على الألعاب الصغيرة وكلاهما من إعداد: الباحث، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمقياس المهارات الحركية الدقيقة وأبعاده الفرعية (التحكم في اليدين والأصابع، التنسيق بين العين واليد، استخدام الأدوات الصغيرة) لصالح المجموعة التجريبية؛ وهذا يدل على أن البرنامج التدريبي القائم على الألعاب الصغيرة يسهم في تحسين المهارات الحركية الدقيقة لدى أفراد المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للدرجة الكلية لمقياس المهارات الحركية الدقيقة وأبعاده الفرعية وذلك في اتجاه القياس البعدي؛ مما يدل على أن البرنامج التدريبي له أثر كبير في تحسين المهارات الحركية الدقيقة لدى المجموعة التجريبية، وأيضًا عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس المهارات الحركية الدقيقة وأبعاده الفرعية؛ مما يدل على ثبات أثر البرنامج التدريبي القائم على الألعاب الصغيرة بعد مرور شهر من تطبيقه.

الكلمات الرئيسية