فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعى لتحسين الرشاقة المعرفية وعقلية الإنماء لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية المتأخرين دراسياً.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوى المساعد- كليةالتربية–جامعة أسوان

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على تأثير برنامج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعى لتحسين الرشاقة المعرفية وعقلية الإنماء،  والكشف عن استمرارية تأثير البرنامج القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعى لتحسين رفاهية التعلم عقلية الإنماء لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المتأخرين دراسياً، ووالكشف عن الفروق بين تلاميذ المجموعة التجريبية فى أبعاد الرشاقة المعرفية (الإنفتاح المعرفى، المرونة المعرفية، تركيز الإنتباه، والمجموع الكلى) وأبعاد عقلية الإنماء(الدافعية، الاتجاه، الإصرار، المثابرة،  الشدائد، العقلية الإيجابية، والمجموع الكلى) تبعاً لمتغير النوع (ذكور/ إناث)، وطبقت الدراسة على (22) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى المتأخرين دراسياً، بواقع (11) تلميذ وتلميذة كمجموعة تجريبية و(11) تلميذ وتلميذة كمجموعة ضابطة، بمتوسط عمر زمنى(11,052) عاماً وانحراف معيارى قدره(1.22)، خلال الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2023/2024م، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد الأدوات التالية: مقياس الرشاقة المعرفية، ومقياس عقلية الإنماء، والبرنامج القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعى، واستخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية الآتية: اختبار مان ويتنى "Mann – Whitney-U Test" للعينات اللاباراميترية المستقلة، واختبار ويلكوكسن" Willcocxon " للعينات اللاباراميترية المرتبطة، وكذلك حجم التأثير"  Effect Size" للعينات اللاباراميترية، واستخدمت نسبة الكسب المعدل لبلاك(BMGR). واستخدمت تحليل التباين أحادى الاتجاه " One Way ANOVA" واختبار بونفيرونى"Bonferroni" لتحديد التطبيق ذى التأثير، "وللاطمئنان على نتائج هذا التحليل استخدمت الإختبار البديل اللاباراميترى كروسكال- ويلس"Kruskal – Wallis"، وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لأبعاد الرشاقة المعرفية وعقلية الإنماء لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وعدم وجود  فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبيةفى التطبيقين البعدى والتتبعى لأبعاد الرشاقة المعرفية وعقلية الإنماء، كما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقات(القبلى/ البعدى/ التتبعى) لأبعاد الرشاقة المعرفية وعقلية الإنماء لصالح التطبيق البعدى والتتبعى، مما يدل ذلك على فاعلية البرنامج التدريبى القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى تحسين الرشاقة المعرية وعقلية الإنماء لدى عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى المتأخرين دراسياً، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات التلاميذ الذكور والإناث فى التطبيق البعدى لأبعاد الرشاقة المعرفية و أبعاد عقلية الإنماء(الدافعية، المُثابرة، العقلية الإيجابية ، والمجموع الكلى) لصالح التلاميذ الذكور، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات التلاميذ الذكور والإناث فى التطبيق البعدى لأبعاد عقلية الإنماء(الاتجاه، الإصرار،الشدائد).

الكلمات الرئيسية