الاعتماد علي الشاشة وعلاقته بالتأخر النمائي والسلوك العدواني لدي أطفال الروضة من وجهة نظر الأمهات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس - کلية الدراسات الانسانية-جامعة الازهر

المستخلص

ملخص البحث
            هدف البحث الحالي إلي التعرف علي العلاقه بين الاعتماد علي الشاشة والتأخر النمائي والسلوك العدواني لدي أطفال الروضة من وجهة نظر الأمهات ، وكذلك الكشف عن الفروق بين عينة البحث في الاعتماد علي الشاشة باختلاف متغير النوع " ذكور وإناث " ووقت الشاشة " أقل من أربع ساعات / أكثر من أربع ساعات"، تكونت عينة البحث من (100) من أمهات الأطفال الذين تراوحت أعمارهم بين (2-4) سنوات بمتوسط قدرة (3.14) وانحراف معياري (0.89).طبق عليهم مقياس الاعتماد علي الشاشة إعداد Abdul Hadi et al.(2022) ترجمة وتعريب الباحثة ، ومقياس التأخر النمائي إعداد عبدالسميع(2023) ، ومقياس السلوك العدواني للأطفال إعداد الباحثة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة سالبه داله إحصائياً       بين الاعتماد علي الشاشة وجميع جوانب مقياس التأخر النمائي عند مستوي دلالة (0,01) ماعدا جانب المهارات الجسدية فأظهرت النتائج وجود علاقة سالبة دالة احصائياً بين الدرجة الكلية لمقياس الاعتماد علي الشاشة والدرجة الكلية لجانب المهارات الجسدية عند مستوي دلالة (0.05) و أسفرت كذلك عن وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين الاعتماد علي الشاشة والسلوك العدواني عند مستوي  دلالة (0,01) لدي عينة البحث ، كما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلاله إحصائية لدي عينة البحث في الاعتماد علي الشاشة ترجع لمتغير وقت الشاشة" أكثر من 4 ساعات ، بينما لم تسفر عن وجود فروق في الاعتماد علي الشاشة باختلاف متغير النوع " ذكور وإناث " فيما عدا البعد الثاني "المشكلات السلوكية المرتبطة باستخدام الشاشة" حيث الفرق دال عند مستوي 0.05 في اتجاه الإناث. وأسفرت النتائج أيضاً عن أنه يمكن التنبؤ بالاعتماد علي الشاشةمن خلال متغيرات البحث ( التأخر النمائي- السلوك العدواني) لدي أطفال الروضة. 

الكلمات الرئيسية