الشفقة بالذات كمنبئ بقلق المستقبل لعينة من الطلاب ذوي صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية بالجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ علم النفس التعليمي- كلية التربية النوعية– جامعة عين شمس

2 مدرس الصحة النفسية-كلية التربية النوعية– جامعة عين شمس

3 مدرس التربية الخاصة المساعد -كلية التربية النوعية- جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص 
هدفت الدراسة الحالية إلي تحديد العلاقة الارتباطية بين الشفقة بالذات وقلق المستقبل لدي عينة من الطلاب ذوي الصعوبات الاجتماعية والانفعالية بالجامعة كما هدفت الي الكشف عن القدرة التنبؤية بين متغيري الدراسة, وتكونت العينة من (116) طالب وطالبة من طلاب الجامعة بكلية التربية النوعية بجامعة عين شمس, بمتوسط عمري (20.67) سنة., واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي بوصف العلاقة بين متوسطات درجات الطلاب علي كلا من مقياس الشفقة بالذات وقلق المستقبل من (إعداد الباحثين) كما استخدمت مقياس رافن للمصفوفات المتتابعة,  ومقياس الصعوبات الاجتماعية والانفعالية من إعداد (احمد سمير ابوبكر,2017), واسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية سالبة بين كلا من الشفقة بالذات وقلق المستقبل عند مستوي دلالة (0.05) فأكثر بين متوسطات درجات الشفقة بالذات وقلق المستقبل , كما اظهرت نتائج تحليل الانحدار أن الشفقة بالذات تسهم في التنبؤ بقلق المستقبل لدي طلاب الجامعة ذوي الصعوبات الاجتماعية والانفعالية. 

الكلمات الرئيسية