فعالية برنامج تدريبي قائم على أس المال النفسي في خفض التسويف الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد علم النفس التربوي بقسم علم النفس التربوي- كلية التربية جامعة حلوان وكلية التربية جامعة الجوف

المستخلص

المستخلص:
     هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على رأس المال النفسي لخفض التسويف الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتم تطبيق المنهج شبة التجريبي، كما تم تطبيق الأدوات التالية: مقياس التسويف الأكاديمي لطلاب المرحلة الثانوية من إعداد الباحث، والبرنامج تدريبي القائم على رأس المال النفسي إعداد الباحث، وتكونت عينة الدراسة من (24) طالبًا من طلاب المرحلة الثانوية تم اشتقاقهم بطريقة قصدية؛ حيث تم تصنيفهم ضمن الفئة الأعلى في التسويف؛ وذلك وفقًا لقيمة الإرباعي الأعلى والذي بلغ بلغت(269.7) على مقياس التسويف الأكاديمي، وتم توزيعهم عشوائيًا على مجموعتين إحداهما تجريبية (12) طالبًا بمتوسط عمري (17.83)، وانحراف معياري بلغ (615.)، ومجموعة ضابطة (12) طالبًا بمتوسط عمري ( 18.14)، وانحراف معياري (741.)، وتم التحقق من التكافؤ القبلي بين المجموعتين في العمر الزمني ومتغير التسويف الأكاديمي، ومن ثم تم تطبيق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية خلال(32) جلسة تدريبية تم بعدها القياس البعدي للمجموعتين واختبار صحة الفروض، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائيًا بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للتسويف في اتجاه المجموعة الضابطة؛ أي أنه لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي وهي الأقل تسويفًا، ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للتسويف في اتجاه القياس القبلي، وعدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للتسويف.

الكلمات الرئيسية