هدفت الدراسة إلى اختبار تأثير متغيري إعاقة الذات بوصفها متغيرًا وسيطًا ،والرحمة بالذات كمتغير تابع في العلاقة بين التشوهات المعرفية والدافعية للإنجاز لدى طلاب الجامعة ، وكذلك فحص العلاقات الارتباطية المتبادلة بين متغيرات : الدافعية للإنجاز ،والتشوهات المعرفية ،وإعاقة الذات ، والرحمة بالذات ،بالإضافة إلى كشف الفروق بين الذكور والإناث من طلاب الجامعة في متغيرات الدراسة كل على حدة. وذلك على عينة قوامها (274) طالب وطالبة جامعية ، تراوحت أعمارهم بين 18-23عامًا ، بمتوسط عمري قدره 20,33 وانحراف معياري قدره + 1,24 للعينة الكلية .وقد تم استخدام أدوات : استمارة جمع البيانات ،ومقياس الدافعية للإنجاز ،واستبيان الأحكام التلقائية عن الذات ،ومقياس الشفقة بالذات ، واختبار إعاقة الذات. وأسفرت النتائج عن: وجود تأثير دال إحصائيًا لإعاقة الذات بوصفها متغيرًا وسيطًا على العلاقة بين التشوهات المعرفية والدافعية للإنجاز، بينما لا يوجد تأثير دال إحصائيًا للرحمة بالذات بوصفها متغيرًا معدلا لهذه العلاقة ، كما أوضحت النتائج أيضًا وجود علاقات ارتباطية متبادلة دالة إحصائيًا بين متغيرات الدراسة ،ووجود فروق دالة إحصائيًا بين الجنسين في التشوهات المعرفية في اتجاه الذكور ، وفي بعد الحنو على الذات في مقابل الحكم الذاتي من أبعاد الرحمة بالذات في صالح الإناث.
محمود, نهاد عبد الوهاب. (2024). الدور الوسيط والمعدل لإعاقة الذات والرحمة بالذات في العلاقة بين التشوهات المعرفية والدافعية للإنجاز لدى طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي, 78(1), 361-424. doi: 10.21608/cpc.2024.347701
MLA
نهاد عبد الوهاب محمود. "الدور الوسيط والمعدل لإعاقة الذات والرحمة بالذات في العلاقة بين التشوهات المعرفية والدافعية للإنجاز لدى طلاب الجامعة", مجلة الإرشاد النفسي, 78, 1, 2024, 361-424. doi: 10.21608/cpc.2024.347701
HARVARD
محمود, نهاد عبد الوهاب. (2024). 'الدور الوسيط والمعدل لإعاقة الذات والرحمة بالذات في العلاقة بين التشوهات المعرفية والدافعية للإنجاز لدى طلاب الجامعة', مجلة الإرشاد النفسي, 78(1), pp. 361-424. doi: 10.21608/cpc.2024.347701
VANCOUVER
محمود, نهاد عبد الوهاب. الدور الوسيط والمعدل لإعاقة الذات والرحمة بالذات في العلاقة بين التشوهات المعرفية والدافعية للإنجاز لدى طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي, 2024; 78(1): 361-424. doi: 10.21608/cpc.2024.347701