الإسهام النسبي لبعض المتغيرات النفسية في التنبؤ بالأداء الأكاديمي لدى طلاب الجامعة: دراسة مقارنة باستخدام الشبكة العصبية الاصطناعية والانحدار الخطي المتعدد
هدف البحث الحالي إلي التحقق من فعالية استخدام نموذج الشبكة العصبية الاصطناعية ومقارنته بنموذج الانحدار الخطي المتعدد، وذلك من خلال التنبؤ بالأداء الأكاديمي لعينة من طلاب المستوى الثاني بكلية التربية جامعة عين شمس (ن = 472) في العام الأكاديمي 2022-2023، في ضوء بعض المتغيرات النفسية (الذكاء الوجداني وقلق الاختبار المعرفي وفعالية الذات العامة)، بالإضافة إلى الأداء الأكاديمي السابق والتخصص، وتم تطبيق المقاييس التالية (مقياس الذكاء الوجداني، ومقياس قلق الاختبار المعرفي، ومقياس فعالية الذات العامة)، وأشارت النتائج إلى تفوق نموذج الشبكة العصبية الاصطناعية (R2= 0,266، RMSE= 0,390) على نموذج الانحدار الخطي المتعدد (R2= 0,135، = RMSE 0,423)، وتم حساب الأهمية النسبية للمتغيرات المنبئة المستخدمة في ضوء نموذج الشبكة العصبية الاصطناعية باستخدام طريقة التباديل.
الكيال, مختار أحمد, أمين, مجدي شعبان, & محمد, محمود محمد إبراهيم. (2024). الإسهام النسبي لبعض المتغيرات النفسية في التنبؤ بالأداء الأكاديمي لدى طلاب الجامعة: دراسة مقارنة باستخدام الشبكة العصبية الاصطناعية والانحدار الخطي المتعدد. مجلة الإرشاد النفسي, 77(4), 201-259. doi: 10.21608/cpc.2024.346358
MLA
مختار أحمد الكيال; مجدي شعبان أمين; محمود محمد إبراهيم محمد. "الإسهام النسبي لبعض المتغيرات النفسية في التنبؤ بالأداء الأكاديمي لدى طلاب الجامعة: دراسة مقارنة باستخدام الشبكة العصبية الاصطناعية والانحدار الخطي المتعدد". مجلة الإرشاد النفسي, 77, 4, 2024, 201-259. doi: 10.21608/cpc.2024.346358
HARVARD
الكيال, مختار أحمد, أمين, مجدي شعبان, محمد, محمود محمد إبراهيم. (2024). 'الإسهام النسبي لبعض المتغيرات النفسية في التنبؤ بالأداء الأكاديمي لدى طلاب الجامعة: دراسة مقارنة باستخدام الشبكة العصبية الاصطناعية والانحدار الخطي المتعدد', مجلة الإرشاد النفسي, 77(4), pp. 201-259. doi: 10.21608/cpc.2024.346358
VANCOUVER
الكيال, مختار أحمد, أمين, مجدي شعبان, محمد, محمود محمد إبراهيم. الإسهام النسبي لبعض المتغيرات النفسية في التنبؤ بالأداء الأكاديمي لدى طلاب الجامعة: دراسة مقارنة باستخدام الشبكة العصبية الاصطناعية والانحدار الخطي المتعدد. مجلة الإرشاد النفسي, 2024; 77(4): 201-259. doi: 10.21608/cpc.2024.346358