البنية العاملية والخصائص السيكومترية لمقياس التلكؤ الأكاديمي لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

الملخص:
يهدف البحث الحالي إلى دراسة البنية العاملية والخصائص السيكومترية لمقياس التلكؤ الأكاديمي لطلاب الجامعة بأبعاده والتي تمثلت في (البُعد المعرفي- البُعد السلوكي- البُعد الوجداني- البُعد الدافعي)، وقد قامت الباحثة بتطبيق المقياس على عينة قوامها (136) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية، تمتد أعمارهم من (18) حتى (20) عاماً بمتوسط عمر 17.69 عام وانحراف معياري 5.20 عام.وتم التحقق من البنية العاملية والكفاءة السيكومترية من خلال إجراء التحليل الإحصائي  باستخدام الصدق العاملي الاستكشافي والاتساق الداخلي وثبات ألفا كرونباخ، وكشفت نتائج التحليلات عن تشبع المقياس على بعد واحد وتمتعه بدرجة عالية من الصدق والثبات ، مما يدل على أنه صالح للتطبيق من الناحية العلمية لقياس التلكؤ الأكاديمي لطلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية