الفضول المعرفي وعلاقته بدافعية الاتقان والرفاهية الأكاديمية لدي عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس -كلية الدراسات الانسانية بالدقهلية ، جامعة الأزهر ، مصر

المستخلص

   يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي العلاقة بين الفضول المعرفي وكلاً من دافعية الاتقان والرفاهية الأكاديمية لدي عينة من طلاب الجامعة، كما هدف إلي الكشف عن امكانية التنبؤ بالفضول المعرفي لدي طلاب الجامعة من خلال دافعية الاتقان والرفاهية الأكاديمية، وكشف أيضًا عن الفروق في الفضول المعرفي في ضوء متغير النوع (ذكور، إناث) والفرقة (الأولي، الثانية، الثالثة، الرابعة)، كما كشف عن مستوي الفضول المعرفي لدي طلاب الجامعة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المقارن لتحقيق أهداف البحث وتكونت عينة البحث من طلاب الجامعة (ذكور، إناث) من الفرقة (الأولي، الثانية، الثالثة، الرابعة) بواقع (342) طالب وطالبة من طلاب الجامعة، ممن تتراوح أعمارهم بين (19-23) عاماً بمتوسط حسابي (21.58) وانحراف معياري (1.36) وللتحقق من ذلك تم تطبيق مقياس الفضول المعرفي (إعداد الباحثة) ومقياس دافعية الاتقان اعداد (البنا، طاحون،2019) ومقياس الرفاهية الأكاديمية إعداد (عبدالعزيز،2022)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين الفضول المعرفي ودافعية الاتقان، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين الفضول المعرفي و والرفاهية الأكاديمية لدي طلاب الجامعة، كما أسفرت النتائج عن امكانية التنبؤ بالفضول المعرفي من خلال دافعية الاتقان والرفاهية الأكاديمية لدي طلاب الجامعة، وأسفرت أيضًا النتائج عن عدم وجود فروق في الفضول المعرفي وفقا لمتغير النوع (ذكور، إناث) ووجود فروق في الفضول المعرفي وفقا لمتغير الفرقة (الأولي، الثانية، الثالثة، الرابعة) لصالح الفرقة الأولي، كما أسفرت النتائج أيضًا عن وجود مستوي مرتفع من الفضول المعرفي لدي طلاب الجامعة، وقد ألقي البحث الضوء علي أهمية تعزيز الفضول المعرفي لدي طلاب الجامعة وذلك من خلال دافعية الاتقان والرفاهية الأكاديمية، وخرجت الباحثة ببعض التوصيات من خلال هذه النتائج.

الكلمات الرئيسية