نموذج البنائي للعلاقات بين الاخفاق المعرفي والعجز النفسي والتوجه الايجابي لدي عينة من طلبة الجامعة المجبرين علي التخصص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم علم النفس -كلية الدراسات الانسانية بتفهنا الاشراف -جامعة الازهر، الدقهلية ، جمهورية مصر العربية

المستخلص

الملخص :
    هدفت الدراسة الي التعرف علي العلاقة بين الاخفاق المعرفي وكل من العجز النفسي والتوجه الايجابي ، وكذلك التعرف علي العلاقة بين العجز النفسي والتوجه الايجابي ، و الكشف عن تأثير كل من النوع ( ذكور\ اناث ) والتخصص( علمي \ ادبي ) والتفاعل بينهما علي الاخفاق المعرفي لدي عينة من طلبة الجامعة المجبرين علي التخصص ، والتنبؤ بالاخفاق المعرفي من خلال العجز النفسي والتوجه الايجابي ، والتعرف ايضا علي النموذج البنائي للعلاقات والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة والكلية بين الاخفاق المعرفي وكل من العجز النفسي والتوجه الايجابي ، تكونت عينة الدراسة من ( 244 ) طالبا وطالبة  بواقع ( 117 ) ذكور ، و( 127 ) إناث ، تراوحت أعمارهم ما بين( 17- 18 )عاما ،في المرحلة الاولي من التعليم الجامعي، بمتوسط قدره ( 17.63 ) ، وانحراف معيارى ( 0.39) ،  واستخدمت الباحثة الادوات الاتية : مقياس للاخفاق المعرفي  والعجز النفسي والتوجه الايجابي ( اعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة الي النتائج الاتية : وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين الاخفاق المعرفي والعجز النفسي ، وكذلك وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيا بين الاخفاق المعرفي والتوجه الايجابي ، ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيا بين العجز النفسي والتوجه الايجابي ، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود تأثير دال احصائيا لمتغيري النوع (ذكور \اناث ) والتخصص (علمي \ ادبي ) والتفاعل بينهما علي الاخفاق المعرفي بين طلبة الجامعة المجبرين علي التخصص،  كما أسفرت النتائج أيضا عن إسهام كل من العجز النفسي والتوجه الايجابي  فى التنبؤ بالاخفاق المعرفي  لدى أفراد العينة من طلبة الجامعة المجبرين علي التخصص ، كما تم التواصل الي وجود نموذج بنائي يفسر التأثير المباشر وغير المباشر بين الاخفاق المعرفي ( كمتغير مستقل) والتوجه الايجابي ( متغير وسيط ) والعجز النفسي ( كمتغير تابع ) لدي افراد العينة طلبة الجامعة المجبرين علي التخصص، وقد تم تفسير النتائج فى ضوء ما انتهت إليه نتائج البحوث والدراسات السابقة ، وتقديم بعض التوصيات والمقترحات    
 

الكلمات الرئيسية