الإسهام النسبي لرأس المال النفسي والذكاء الوجداني في التنبؤ بالتفكير الإبداعي لدى عينة من معلمي التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس الصحة النفسية- كلية التربية - جامعة عين شمس

2 مدرس منتدب بقسم موهبة وصعوبات التعلم - كلية التربية الخاصة - جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا - رئيس قسم الترجمة والبحوث بمركز الارشاد النفسي- جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص:
 هدف البحث الحالي إلى معرفة إمكانية التنبؤ بالتفكير الإبداعي لدى عينة من معلمي التربية الخاصة من خلال رصيدهم من رأس المال النفسي والذكاء الوجداني، وقد تكونت عينة الدراسة من (٢٢١) معلماً من معلمى التربية الخاصة (88 ذكرًا، 133 أنثى) بمتوسط عمر قدره 39.41 وانحراف معياري قدره 9.75، وكان الهدف من هذه العينة هو التحقق من فروض الدراسة.
واعتمد الباحثان على أدوات للتوصل إلى نتائج الدراسة: مقياس رأس المال النفسي المركب المعدل (CPC-12R) إعداد: (Dudasova et al. 2021) وتعريب الباحثان، ومقياس الذكاء الوجداني: إعداد الباحثان، ومقياس التفكير الإبداعي لمعلمي التربية الخاصة إعداد: الباحثان، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين التفكير الإبداعي وكل من الدرجة الكلية وأبعاد مقياس رأس المال النفسي والدرجة الكلية وأبعاد مقياس الذكاء الوجداني، كما أوضحت النتائج عدم وجود تأثير دال إحصائيًا بين متغير النوع (ذكور/ إناث) في تباين درجات كل منهما على كل من متغير رأس المال النفسي – الذكاء الوجداني – التفكير الإبداعي. مما أسهم في إمكانية التنبؤ بدرجات أفراد العينة على الدرجة الكلية لمقياس التفكير الإبداعي من خلال درجاتهم على كل من مقياس رأس المال النفسي، ومقياس الذكاء الوجداني.

الكلمات الرئيسية