فعالية العلاج الميتامعرفي لتعديل معتقدات المسئولية المتضخمة في خفض أعراض اضطراب الوسواس القهري لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة الزقازيق، الشرقية

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية العلاج الميتامعرفي لتعديل معتقدات المسئولية المتضخمة في خفض أعراض اضطراب الوسواس القهري لدى طلاب الدراسات العليا، تكونت عينة البحث من (16) طالبًا من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الزقازيق، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة، قوام كل مجموعة (8 طلاب؛ 7 إناث، ذكر واحد)، تراوحت أعمارهم بين (21: 38) بمتوسط عمر زمني (24.46) وانحراف معياري (2.97)، أكملوا جميعًا مقياس الأعراض الوسواسية، ومقياس معتقدات المسئولية المتضخمة، أوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس معتقدات المسئولية المتضخمة، ومقياس الأعراض الوسواسية لصالح المجموعة التجريبية، كما أوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات أعضاء المجموعة التجريبية على مقياس معتقدات المسئولية المتضخمة، ومقياس الأعراض الوسواسية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في الاتجاه الأفضل، في حين بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أعضاء المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على المقياسين، وقد خلص البحث إلى فعالية العلاج الميتامعرفي في تعديل معتقدات المسئولية المتضخمة وخفض الأعراض الوسواسية، وتم مناقشة النتائج وتقديم بعض التوصيات في ضوئها.
الكلمات المفتاحية: العلاج الميتامعرفي، اضطراب الوسواس القهري، معتقدات المسئولية المتضخمة، طلاب الدراسات العليا.
 
 

الكلمات الرئيسية