نمذجة العلاقات بين كل من الاندماج الاكاديمي والتنظيم الانفعالي والاحتراق الاكاديمي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المساعد - كلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد-كلية التربية بأسوان- جامعة أسوان

المستخلص

المستخلص
هدفت تلك الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين متغيرات الدراسة: التنظيم الانفعالي، الاندماج الأكاديمي، والاحتراق الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، والتحقق من مدي انتظام العلاقة بين متغيرات الدراسة في نموذج سببي واحد، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي لملاءمته طبيعة الدراسة الحالية، حيث بلغت عينة الدراسة 322 مشاركاً (107 ذكراً، 215 أنثي) بمتوسط عمري 22,61 سنة وانحراف معياري 0,23 سنة من طلاب وطالبات الفرقة الرابعة تعليم عام بكليتي التربية بقنا واسوان، واستعان الباحثان بمقياس جامعة أوترشت لاندماج الطلاب في أعمالهم الأكاديمية من ترجمة الباحثين، و قائمة ماسلاش للاحتراق (صورة الطالب المنقحة) من ترجمة الباحثين، و مقياس التنظيم الانفعالي من إعداد الباحثين كأدوات للدراسة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياُ بين متغيرات الدراسة: التنظيم الانفعالي، الاندماج الأكاديمي، والاحتراق الأكاديمي، كما توصلت نتائج الدراسة إلى إمكانية تنبؤ متغيرات الدراسة بعضها البعض، وإمكانية أن تنتظم متغيرات الدراسة في نموذج سببي واحد، وتم تقديم توصيات الدراسة وفقاُ لنتائجها التي توصل إليها الباحثان.

الكلمات الرئيسية