أساليب حل المشكلات الاجتماعية وعلاقتها بأنماط التعلق والحكمة لدى طلاب جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر بقسم علم النفس بكلية العلوم الاجتماعية- الامام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف العلاقة بين أساليب حل المشكلات الاجتماعية وأنماط التعلق والحكمة لدى طلاب جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية، والكشف عن إمكانية التنبؤ من خلال انماط التعلق والحكمة بأساليب حل المشكلات الاجتماعية، كذلك الكشف عن الفروق في أساليب حل المشكلات الاجتماعية تبعا لمتغيري (المستوى والتخصص الدراسي) والتفاعل بينهما وبلغت عينة الدراسة (367) طالبا. وثم اختيار عينة من الكليات العلمية والنظرية (النظرية) بالطريقة العشوائية الطبقية من جميع المستويات الدراسية، من التخصصات العلمية والأدبية، واستخدمت الدراسة مقياس أساليب حل المشكلات الاجتماعية من إعداد أبو عزالة وفلوة(2014م) ومقياس الحكمة من اعداد برون ترجمة أيوب(2012م) ومقياس أنماط التعلق من أعداد أبوغزال وجرادات(2009م) وقد توصلت الدراسة إلى وجود ارتباطات موجبة دال إحصائيا بين الأساليب الإيجابية لحل المشكلات الاجتماعية (العقلاني والإيجابي) وكل من نمط التعلق الإيجابي والحكمة بينما توجد ارتباطات سالبة ودالة إحصائيا بين الأساليب السلبية لحل المشكلات الاجتماعية (التجنبى والسلبى) لحل المشكلات الاجتماعية ونمط التعلق بالآمن والحكمة ، كذلك وجود ارتباطات موجبة دال إحصائيا بين نمط التعلق السلبى (التجنبى والقلق) والأساليب السلبية (الاندفاعي والتجني والسلبى) لحل المشكلات.

الكلمات الرئيسية