الفروق في جودة بيئة العمل الجامعي والمهارات الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد– قسم علم النفس -كلية العلوم الاجتماعية- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة الفروق في جودة  بيئة العمل الجامعي والمهارات الاكاديمية بين أعضاء هيئة التدريس وفقًا للنوع والرتبة العلمية والتفاعل بينهما، والكشف عن القدرة التنبؤية لكل من سنوات الخبرة والرتبة العلمية والمهارات الأكاديمية في التنبؤ بجودة بيئة العمل الجامعي لدى أعضاء هيئة التدريس، والكشف عن العلاقة بين جودة بيئة العمل الجامعي والمهارات الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وشملت عينة قوامها (90) عضواً من هيئة التدريس من الجنسين ومن مختلف كليات جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية تتراوح أعمارهم (35- 50) عامًا، واستخدمت الدراسة مقياس جودة بيئة العمل الجامعي، وقائمة المهارات الأكاديمية لدى عضو هيئة التدريس، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود ارتباطات موجبة دالة إحصائيًا بين جودة  بيئة العمل الجامعي والمهارات الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس، وتوصلت أيضاً النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جودة بيئة العمل الجامعي والمهارات الاكاديمية وفقًا للنوع والرتبة العلمية والتفاعل بينهما، كما أسفرت الدراسة عن قدرة  المهارات الاكاديمية في التنبؤ بجودة بيئة العمل الجامعي، وختاماً أوصت الدراسة بتكثيف الدورات لتنمية المهارات الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس وتحسين جودة البيئة الجامعية مع طرح مجموعة من البحوث المستقبلية المرتبطة بمتغيرات البحث.

الكلمات الرئيسية