برنامج قائم على أنشطة ليب لتحسين المهارات الاجتماعية لدى الاطفال ذوى اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة-كلية التربية جامعة عين شمس

2 مدرس التربية الخاصة-كلية التربية- جامعة عين شمس

3 باحث دكتوراه بقسم التربية الخاصة كلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص الدراسة
العنوان: استخدام برنامج ليب لتحسين المهارات الأجتماعية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد.
هدف الدراسة: هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام برنامج "ليب" لتحسين المهارات الأجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط .
عينة البحث:  تكونت العينة  النهائية للبحث من مجموعة واحدة قوامها(5) أطفال(الذكور) من ذوي اضطراب التوحد البسيط, يعانون من  ضعف فى المهارات الأجتماعية وقصور في التفاعل الاجتماعي ممن تراوحت معاملات ذكائهم ما بين(75- 85)، وأعمارهم الزمنية ما بين(  3-5) سنوات، وبمتوسط عمري قدره (4,9 )، بحضانةاسميل كيدز-حضانة دمج- بمنطقة أحمد سعيد.
أدوات البحث : تم استخدام مجموعة من الأدوات لتحقيق هدف البحث, وهي:

اختبار ذكاء ستانفورد - بينيه (الصورة الخامسة)،(تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011)
مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة المصرية/ إعداد عبد العزيز الشخص (2014).
مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال إعداد / عبد العزيز السيد الشخص (2019).
مقياس المهارات الأجتماعية لدى الاطفال ذوى اضطراب التوحد (إعداد/ تهانى عثمان منيب , السيد الكيلاني,ياسمين غالي ) .

5-البرنامج التدريبى(إعداد/ تهانى عثمان منيب , السيد الكيلاني,ياسمين غالي ) .
الكلمات المفتاحية:
- اضطراب التوحد.- برنامج "ليب" .- المهارات الأجتماعية.