ملخص الدراسة العنوان: استخدام برنامج ليب لتحسين المهارات الأجتماعية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد. هدف الدراسة: هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام برنامج "ليب" لتحسين المهارات الأجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط . عينة البحث: تكونت العينة النهائية للبحث من مجموعة واحدة قوامها(5) أطفال(الذكور) من ذوي اضطراب التوحد البسيط, يعانون من ضعف فى المهارات الأجتماعية وقصور في التفاعل الاجتماعي ممن تراوحت معاملات ذكائهم ما بين(75- 85)، وأعمارهم الزمنية ما بين( 3-5) سنوات، وبمتوسط عمري قدره (4,9 )، بحضانةاسميل كيدز-حضانة دمج- بمنطقة أحمد سعيد. أدوات البحث : تم استخدام مجموعة من الأدوات لتحقيق هدف البحث, وهي:
اختبار ذكاء ستانفورد - بينيه (الصورة الخامسة)،(تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011)
مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة المصرية/ إعداد عبد العزيز الشخص (2014).
مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال إعداد / عبد العزيز السيد الشخص (2019).
مقياس المهارات الأجتماعية لدى الاطفال ذوى اضطراب التوحد (إعداد/ تهانى عثمان منيب , السيد الكيلاني,ياسمين غالي ) .
5-البرنامج التدريبى(إعداد/ تهانى عثمان منيب , السيد الكيلاني,ياسمين غالي ) . الكلمات المفتاحية:
- اضطراب التوحد.- برنامج "ليب" .- المهارات الأجتماعية.
منيب, تهانى محمد عثمان, الكيلانى, السيد أحمد على, & غالى, ياسمين فاروق كامل. (2023). برنامج قائم على أنشطة ليب لتحسين المهارات الاجتماعية لدى الاطفال ذوى اضطراب التوحد. مجلة الإرشاد النفسي, 76(4), 271-333. doi: 10.21608/cpc.2023.330001
MLA
تهانى محمد عثمان منيب; السيد أحمد على الكيلانى; ياسمين فاروق كامل غالى. "برنامج قائم على أنشطة ليب لتحسين المهارات الاجتماعية لدى الاطفال ذوى اضطراب التوحد", مجلة الإرشاد النفسي, 76, 4, 2023, 271-333. doi: 10.21608/cpc.2023.330001
HARVARD
منيب, تهانى محمد عثمان, الكيلانى, السيد أحمد على, غالى, ياسمين فاروق كامل. (2023). 'برنامج قائم على أنشطة ليب لتحسين المهارات الاجتماعية لدى الاطفال ذوى اضطراب التوحد', مجلة الإرشاد النفسي, 76(4), pp. 271-333. doi: 10.21608/cpc.2023.330001
VANCOUVER
منيب, تهانى محمد عثمان, الكيلانى, السيد أحمد على, غالى, ياسمين فاروق كامل. برنامج قائم على أنشطة ليب لتحسين المهارات الاجتماعية لدى الاطفال ذوى اضطراب التوحد. مجلة الإرشاد النفسي, 2023; 76(4): 271-333. doi: 10.21608/cpc.2023.330001