تقنين برنامج ارشادى مقترح باستخدام الذكاء الاصطناعى وأثره على تحسين مؤشرات الصحة النفسية لدى عينة من المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية والإرشاد النفس- كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص :
هدفت الدراسة الحالية إلى تطويروتقنين برنامج باستخدام الذكاء الاصطناعى قائم على فنيات علم النفس الايجابى ومعرفة أثره على تحسين مؤشرات الصحة النفسية  لدى عينة من المعلمين  ، حيث تم اختيار العينة من المعلمين الملتحقين  ببرنامج التأهيل التربوى بمركز تطوير التعليم الجامعى بكلية التربية جامعة عين شمس ، تم توزيع الأعضاء المشاركين  على مجموعتي الدراسة: مجموعة تجريبية اشتملت على ( 10 ) مشاركين تعرضوا  للبرنامج الإرشادى ، ومجموعة ضابطة اشتملت على ( 10 ) مشاركين  لم يتعرضوا للبرنامج . تم تطبيق مقياس مؤشرات الصحة النفسية على مجموعتي الدراسة قبل التعرض للبرنامج وبعده.  و بعد شهر من انتهاء البرنامج تم تطبيق المقياس على المجموعة التجريبية للمتابعة . وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى  0.01 بين متوسطي رتب  درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على الدرجة الكلية لمقياس  الدراسة لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي و عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعى وذلك على جميع أبعاد  و الدرجة الكلية لمقياس مؤشرات الصحة النفسية ، مما يشير إلى فاعلية البرنامج المستخدم في تحسين مؤشرات الصحة النفسية  واستمرار آثاره بعد شهر من انتهاء الدراسة . وأيضاً توصلت الدراسة الى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية ذكور ومتوسطات رتب المجموعة التجريبية إناث بعد تطبيق البرنامج وفى القياس التتبعى وذلك على جميع أبعاد والدرجة الكلية لمقياس مؤشرات الصحة النفسية 
(الكلمات المفتاحية : الذكاء الاصطناعى  ، الصحة النفسية ، المعلمين)